جارى فتح الساعة......
عاجل

اتحاد الكتاب والمثقفين العرب ينعي الدكتور بطرس غالي الأمين العام السابق للأمم المتحدة

 

 

بطرس

كتبت – آلاء شوقي

نعي اتحاد الكتاب والمثقفين العرب الدكتور بطرس غالي الأمين العام السابق للأمم المتحدة ووزير الدولة للشئون الخارجية في عهدي السادات ومبارك .

توفي الفقيد اليوم الثلاثاء الموافق 16 فبراير 2016 بالقاهرة عن عمر 94 سنة

يعتبر الدكتور بطرس غالي علامة من علامات القانون الدولي , فضلاً انه داهية سياسية كبيرة .

وفي ذلك يقول  الدكتور محمد حسن كامل رئيس اتحاد الكتاب والمثقفين العرب  : عملت مع الدكتور بطرس بطرس غالي  حينما كان وزيراً للدولة للشئون الخارجية, وايضاً حينما كان يشغل منصب الامين العام لهيئة الامم المتحدة .

وكان الفقيد يتميز بالبساطة وحنكة النقاش وقوة الحجة .

وأضاف كامل :  الدكتور بطرس بطرس غالي  ولد في محافظة بني سويف في 14 نوفمبر عام 1922 , وتخرج في كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1946 , وحصل على درجة الدكتوراة من جامعة السوربون في باريس عام 1949 .. حيث عين في أعقاب عودته إلى مصر, رئيسا لقسم العلوم السياسية بجامعة القاهرة منذ عام 1949 حتى عام 1977 .

ورأس بطرس غالي في الفترة من 2003 إلى 2006 مجلس مركز الجنوب، وهو منظمة حكومية دولية للبحوث للدول النامية. وترأس غالي منظمة الفرانكوفونية الدولية بعد عودته من الأمم المتحدة. كما رأس المجلس الأعلى لحقوق الإنسان في مصر.

وأستطرد رئيس اتحاد الكتاب والمثقفين العرب  قائلا : أخر مرة ألتقيت بالدكتور بطرس غالي  كان في أسانسير العمارة التي أقطن بها في باريس حيث كان في زيارة لطبيب الأسنان الذي يعلوني بطابق واحد , وهو طبيب فرنسي من أصل يهودي وكانت المفاجأة هي أنه كان اللقاء الأخير .

لقد كان غالي رجلا وطنياً , احب مصر وبذل الغالي والنفيس حنى تتبوأ مكانتها الطبيعية بين الأمم .

وقال :  بالآصالة عن نفسي ونيابة عن زملائي أنعي لمصر والعالم تلك القامة والهامة الدولية , خالص العزاء لمصر والعالم ولأسرته وذويه

عن admin

اترك رد