جارى فتح الساعة......
عاجل
رئيس مدينة الشروق: إزالة 97 مخالفة بجميع أحياء المدينة         الرقابة الإدارية فى المدارس اليابانية بناء على تعليمات الرئيس         بالصور..القوات الجوية تثأر لشهداء الشرطة وتدمر 8  سيارات محملة بالذخيرة والأسلحة لإرهابيين         اللواء فرج : السيسى أوقف عدوان ثلاثي على ليبيا حماية للأمن القومى المصرى         ماذا قالت الصحف التونسية بعد الهزيمة المذلة للنجم على يد الأهلى ؟ التفاصيل         البدرى يجهز كتيبة الشياطين لموقعة الجمعة مع الوداد فى نهائى الكأس ببرج العرب         ” الفيفا ” يصف الأهلى بـ ” الصاعق” بعد دك حصون الترجى بسداسية         الفريق حجازى يحضر مؤتمر رؤساء أركان الدول المشاركة فى الحرب على الإرهاب بواشنطن         السيسى : لن نسمح بتحقيق أهداف الإرهاب فى التأثير على الروح المعنوية للشعب         بعد حادث الواحات الإرهابى .. هذا الرجل مطلوب حيا أو ميتا         الداخلية : التسجيلات الصوتية عن حادث الواحات كذب وهدفه البلبلة ونشر الإحباط         شعب مصر ينتفض ويطالب بالثأر لشهداء الوطن من أعداء الداخل والخارج         الرئيس يشارك فى إحياء ذكرى مرور 75 عاما على معركة العلمين         “العصار” يؤجل إحتفال عيد الإنتاج الحربي الـ 63  ” تضامنا مع شهداء الوطن         البورصة تؤجل بداية جلسة تعاملاتها دقيقة حداد على ضحايا الوطن        

الإمارات والكويت والعراق وأذربيجان تعرض مد مصر باحتياجاتها البترولية بعد رفض السعودية

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2015-06-09 12:49:55Z |  | ÿÞÐÄÿæÞÓÿþÿöÿ&Ë!þ

كتب – أحمد السيد

لأن مصر كبيرة ، ولا تقف علي عطايا أو منحا أو صدقة من كائنا من كان .. ولأن مصر صاحبة فضل علي الجميع ، ولأن مصر دولة تتمتع باحترام معظم دول العالم ، فقد تسابقت الدول الشقيقة والصديقة علي تعويض مصر باحتياجاتها البترولية بعد امتناع الشركة السعودية فجأة عن مد مصر باحتياجاتها البترولية علي خلفية أسابا سياسية ليست بخافية علي أحد .

تسابق الأصدقاء والاشقاء لمساعدة مصر في محنتها .. ولن تنسي مصر من وقف معها ومن تخلي عنها

لن تنسي مصر حكيم العرب وأخر الملوك المحترمين جلالة الملك عبد الله بن عبد العزيز ملك السعودية وحبيب المصريين .. لن تنسي الملك حمد ملك البحرين ، ولا الملك عبد الله ملك الأردن ، ولا الأمير المحترم صباح الأحمد أمير دولة الكويت ، وبالطبع لن تنسي أبناء أمير القلوب الراحل الشيخ زايد آل نهيان وموقفهم المحترم من مصر .

كشفت مصادر مسئولة بقطاع البترول والثروة المعدنية أن مصر اقتربت من حسم البدائل وتوقيع اتفاقيات مع شركات عربية وأحنبية على إمدادات بديلة لشحنات أرامكو السعودية، بجانب مناقصات السوق العالمى لتلبية احتياجات السوق المحلى المصرى من البنزين والسولار والمازوت، لتوفير 40% من الوقود كانت توردها شركة أرامكو السعودية .

وأشارت المصادر، إلى أن المفاوضات العاجلة والسريعة التى قادتها وزارة البترول والثروة المعدنية ما بين اتفاقيات تعاون جديدة وتفعيل اتفاقيات سابقة تشير حتى الآن إلى أن هناك 4 دول ستمد مصر بالمنتجات البترولية حال توقيع الاتفاقيات رسميا بينهما هى العراق واذربيجان والإمارات، بالإضافة إلى أن الكويت تمد مصر بالفعل .

وأضافت أنه بات وشيكا استيراد مصر النفط الخام من العراق لتكريره فى المعامل المصرية بعد تفعيل الاتفاقيات التجارية المختلفة فى مجال نقل وتكرير الزيت الخام، ومد خط أنابيب وغيرها، حيث يعمل الخبراء من قطاع البترول المصرى والعراقى حاليا على تحديد الكميات والصيغة النهائية للاتفاق.

ونوهت إلى أنه تستهدف مصر من توجهها إلى العراق الحصول على الزيت الخام من الشركة الوطنية العراقية مباشرة بدلاً من الشراء من الموردين، حيث تشترى البلاد بالفعل الخام العراقى من الموردين فى السوق العالمية لكى يتم تكريره بالمعامل المصرية، وبالتالى فإن التعامل المباشر سيقدم مميزات وتسهيلات أفضل فى التعاون، حيث سيتم توريد الزيت الخام وتكريره فى المعامل المصرية وإمداد العراق بجزء منه.

ولفت إلى أن أذربيجان هى الدولة الثانية التى أصبحت الطرق ممهده لأمدادها لمصر بالمنتجات البترولية، حيث استطاعت وزارة البترول فى 7 نوفمبر الجارى توقيع مذكرة تعاون بين الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة الوطنية الأذربيجانية للنفط (سوكار) شملت دعم التعاون المشترك فى عدد من المجالات الرئيسية فى صناعة البترول والغاز.

 وتابعت:”أن مذكرة التفاهم والتعاون والمشاركة لتنفيذ العديد من المشروعات البترولية على المدى الطويل، والاتفاق على توريد سوكار كميات من الخام تصل إلى 2 مليون برميل زيت خام شهريا للتكرير بمعملى ميدور والنصر للبترول والتعاون فى مجال الغاز المسال والبنية التحتية فضلاً عن التعاون فى مجال البتروكيماويات وتطبيق نظام المبادلات بين الخام والمنتجات البترولية، موضحة أن هناك فريق عمل مشترك بعد توقيع مذكرة التفاهم لتبادل المعلومات وتخطيط وتنسيق إطار العمل وعقد اجتماعات دورية لمتابعة تنفيذ الأعمال والمشروعات المشتركة .

وأوضحت أن دولة الإمارات العربية المتحدة هى المقصد الثالث الذى سيمد مصر بالمنتجات البترولية مرجحة أن يتم الإمداد من خلال شركات أدنوك وأبيك مضيفة أن ادنوك هناك تعاون سابق بالفعل على إمداد مصر بالمنتجات البترولية.

وقالت المصادر إن الدولة الرابعة هى الكويت التى يوجد معها تعاون بالفعل، حيث أنها تمد مصر بـ 2 مليون برميل شهريا ومازالت مستمرة ومنتظمة حتى الآن ويمكن زيادة ما تشتريه مصر من الكميات التى تحصل عليها شهرياً.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com