جارى فتح الساعة......
عاجل
السيسى يقف دقيقة تحية لشعب مصر العظيم البطل الحقيقى فى قضية الإصلاح         السيسى : الحكاية ليست حكاية قيادة وحكومة .. ولكن حكاية شعب         السيسي: أنا مسئول أمام الله وأمام المصريين ألا تسقط مصر         الرئيس: البنية الأساسية كانت ضرورية لجذب المستثمرين الأجانب الى مصر         السيسي: قريبًا جدًا سنعلن اكتفائنا الذاتى من الغاز الطبيعى         الرئيس السيسي: نعمل على إنشاء شبكة نقل للكهرباء  بتكلفة 70 مليار جنيه         السيسى : سرعة إنتاج البترول سيخفف عبء الصرف من الاحتياطى الأجنبى         القوات المسلحة تستضيف المؤتمر الدولي الافرواسيوى لطب وجراحة العيون         وفد برلمانى يزور قاعدة جوية تضم  أحدث تشكيلات المقاتلات         الجالية المصرية بالإحساء تكرم حنفى المصرى بعد انقاذه سوبر ماركت من السرقة وضبط اللصوص         بروتوكولا تعاون بين التمويل العقارى وبنكي فيصل الإسلامي وكريدي أجريكول  لتمويل الإسكان الاجتماعى         علاء الزهيرى: 18.2 مليار جنيه حجم الأقساط فى سوق التأمين فى 2016         الجارحى: الانتهاء من ملامح برنامج الأطروحات فى البورصة خلال أسبوعين         أبو باشا : ضخ استثمارات أجنبية مباشرة بمصر فى 2018 أكثر من العام الماضى         سقوط حوت جديد فى قضية غسيل أموال بمئات الملايين فى 6 أكتوبر        

الإمارات والكويت والعراق وأذربيجان تعرض مد مصر باحتياجاتها البترولية بعد رفض السعودية

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2015-06-09 12:49:55Z |  | ÿÞÐÄÿæÞÓÿþÿöÿ&Ë!þ

كتب – أحمد السيد

لأن مصر كبيرة ، ولا تقف علي عطايا أو منحا أو صدقة من كائنا من كان .. ولأن مصر صاحبة فضل علي الجميع ، ولأن مصر دولة تتمتع باحترام معظم دول العالم ، فقد تسابقت الدول الشقيقة والصديقة علي تعويض مصر باحتياجاتها البترولية بعد امتناع الشركة السعودية فجأة عن مد مصر باحتياجاتها البترولية علي خلفية أسابا سياسية ليست بخافية علي أحد .

تسابق الأصدقاء والاشقاء لمساعدة مصر في محنتها .. ولن تنسي مصر من وقف معها ومن تخلي عنها

لن تنسي مصر حكيم العرب وأخر الملوك المحترمين جلالة الملك عبد الله بن عبد العزيز ملك السعودية وحبيب المصريين .. لن تنسي الملك حمد ملك البحرين ، ولا الملك عبد الله ملك الأردن ، ولا الأمير المحترم صباح الأحمد أمير دولة الكويت ، وبالطبع لن تنسي أبناء أمير القلوب الراحل الشيخ زايد آل نهيان وموقفهم المحترم من مصر .

كشفت مصادر مسئولة بقطاع البترول والثروة المعدنية أن مصر اقتربت من حسم البدائل وتوقيع اتفاقيات مع شركات عربية وأحنبية على إمدادات بديلة لشحنات أرامكو السعودية، بجانب مناقصات السوق العالمى لتلبية احتياجات السوق المحلى المصرى من البنزين والسولار والمازوت، لتوفير 40% من الوقود كانت توردها شركة أرامكو السعودية .

وأشارت المصادر، إلى أن المفاوضات العاجلة والسريعة التى قادتها وزارة البترول والثروة المعدنية ما بين اتفاقيات تعاون جديدة وتفعيل اتفاقيات سابقة تشير حتى الآن إلى أن هناك 4 دول ستمد مصر بالمنتجات البترولية حال توقيع الاتفاقيات رسميا بينهما هى العراق واذربيجان والإمارات، بالإضافة إلى أن الكويت تمد مصر بالفعل .

وأضافت أنه بات وشيكا استيراد مصر النفط الخام من العراق لتكريره فى المعامل المصرية بعد تفعيل الاتفاقيات التجارية المختلفة فى مجال نقل وتكرير الزيت الخام، ومد خط أنابيب وغيرها، حيث يعمل الخبراء من قطاع البترول المصرى والعراقى حاليا على تحديد الكميات والصيغة النهائية للاتفاق.

ونوهت إلى أنه تستهدف مصر من توجهها إلى العراق الحصول على الزيت الخام من الشركة الوطنية العراقية مباشرة بدلاً من الشراء من الموردين، حيث تشترى البلاد بالفعل الخام العراقى من الموردين فى السوق العالمية لكى يتم تكريره بالمعامل المصرية، وبالتالى فإن التعامل المباشر سيقدم مميزات وتسهيلات أفضل فى التعاون، حيث سيتم توريد الزيت الخام وتكريره فى المعامل المصرية وإمداد العراق بجزء منه.

ولفت إلى أن أذربيجان هى الدولة الثانية التى أصبحت الطرق ممهده لأمدادها لمصر بالمنتجات البترولية، حيث استطاعت وزارة البترول فى 7 نوفمبر الجارى توقيع مذكرة تعاون بين الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة الوطنية الأذربيجانية للنفط (سوكار) شملت دعم التعاون المشترك فى عدد من المجالات الرئيسية فى صناعة البترول والغاز.

 وتابعت:”أن مذكرة التفاهم والتعاون والمشاركة لتنفيذ العديد من المشروعات البترولية على المدى الطويل، والاتفاق على توريد سوكار كميات من الخام تصل إلى 2 مليون برميل زيت خام شهريا للتكرير بمعملى ميدور والنصر للبترول والتعاون فى مجال الغاز المسال والبنية التحتية فضلاً عن التعاون فى مجال البتروكيماويات وتطبيق نظام المبادلات بين الخام والمنتجات البترولية، موضحة أن هناك فريق عمل مشترك بعد توقيع مذكرة التفاهم لتبادل المعلومات وتخطيط وتنسيق إطار العمل وعقد اجتماعات دورية لمتابعة تنفيذ الأعمال والمشروعات المشتركة .

وأوضحت أن دولة الإمارات العربية المتحدة هى المقصد الثالث الذى سيمد مصر بالمنتجات البترولية مرجحة أن يتم الإمداد من خلال شركات أدنوك وأبيك مضيفة أن ادنوك هناك تعاون سابق بالفعل على إمداد مصر بالمنتجات البترولية.

وقالت المصادر إن الدولة الرابعة هى الكويت التى يوجد معها تعاون بالفعل، حيث أنها تمد مصر بـ 2 مليون برميل شهريا ومازالت مستمرة ومنتظمة حتى الآن ويمكن زيادة ما تشتريه مصر من الكميات التى تحصل عليها شهرياً.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com