جارى فتح الساعة......
عاجل

صور مثيرة  .. الشهد والدموع بمهرجان القاهرة السينمائى الدولى


الوطن المصرى – عبير فودة

شهدت القاهرة خلال نوفمبر الحالى حدثاً فنياً ضخماً وهو مهرجان القاهرة السينمائي الدولى فى دورته الحادية والأربعين وسط حضور فني كبير جمع بين عدد كبير من الفنانين وصناع السينما من مصر والعالم، تلك الدورة التي تحمل اسم الناقد الراحل يوسف شريف رزق الله المدير الفني للمهرجان والذي انطلقت به فعاليات حفل الافتتاح، وفيا يلي ملخص لحفل الافتتاح:

انطلق حفل الافتتاح الرسمي داخل المسرح الكبير في الثامنة وأربعين دقيقة حيث فتحت الستارة بصوت الراحل يوسف شريف رزق الله في استعراض لفيلم قصير رصد بشكل موجز رحلته في عالم السينما، وسط احتفاء خاص من الجمهور الذي دخل في وصلة تصفيق واحتفاء كبير للراحل فور ظهوره على الشاشة.

صعد الفنان خالد الصاوي لتقديم حفل الافتتاح، واستقبل الفنان باحتفاء كبير فور ظهوره على خشبة المسرح، الذي داعب جمهوره ساخرًا من نفسه حيث ارتدائه لبذلة بيضاء، وقال في كلمة لجمهوره “اشمعنى ناس زمان كان بيبقى شكلهم حلو في البدل البيضاء”، ثم أعرب عن اعتزازه بهذا المهرجان الذي يكبره سنًا مقدمًا التحية للراحل يوسف شريف رزق الله الذي وصفه بكونه يوتيوب السينما العالمية.

 في طريقة جديدة لتطوير تقديم فقرات افتتاح المهرجان، بعد ظهور خالد الصاوي على المسرح تم القطع عليه لعرض فيلم قصير يستعرض مقاطع من السينما العالمية، مع الإشارة إلى أن الفيلم استعرض مقاطع من السينما العالمية فقط باستثناء لقطة واحدة ظهر فيها صورة الزعيم عادل إمام باعتباره رمزًا للسينما المصرية، وعقب ذلك فوجئ الحضور بوجود خالد الصاوي بينهم في الصالة يجلس بجوار منة شلبي لتقديم المونولوج الكوميدي الذي قدمه وهي طريقة جديدة في التصوير تتبع دائمًا في حفل الأوسكار العالمية.

 صعد الفنان أحمد داوود لتقديم فقرته وهو مرتديًا قبعة كبيرة تشبه الزِّي المكسيكي وهي طريقة مختلفة للتنويه عن وجود الدولة ضيف الشرف لفعاليات الدورة الحالية للمهرجان، وخلال الحفل استعاد داوود ذاكرته عندما وقف لتقديم فقرات حفل الافتتاح منذ ١٦ عامًا عندما كان يرتدي شخصية الفنان عبد الحليم حافظ، ويقف على الريد كاربت يقلده ويشارك في تقديم فقرات الافتتاح.

وعقب كلمة داوود، عرض فيلم قصير يستعرض التاريخ الذي وصلت إليه السينما المكسيكية من تطور وتقدم منذ بداياتها وصولًا للفترة الحالية.

 بعدها صعد المنتج والسيناريست محمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي لافتتاح المهرجان، مقدمًا اعتذار وزير الثقافة عن عدم الحضور بسبب تواجدها في مهمة خارج البلاد، كما أعرب في كلمته عن اعتزازه بهذه الدورة التي تحمل اسم الراحل يوسف شريف رزق الله مؤكدًا أن هذه الدورة اتخذت وقتًا طويلًا في التحضير، كما نوه لوجود معرض يستعرض عددا كبيرا من الأماكن المصرية التي صورت بها الأفلام القديمة بالإضافة إلى افتتاح سينما راديو التي سيعرض بها عددا كبيرا من الأفلام المصرية القديمة المرممة.

 قدمت الفنانة دينا الشربيني احتفاءً خاصًا بالمرأة بعد تنويها لتوقيع المهرجان على إتفاقية “٥٠/٥٠” التي تشير لتمثيل المرأة في المهرجان

 تبع كلمة دينا عرض فيلم قصير عن تاريخ عدد من المنتجات اللاتي أثرن السينما بتجاربهن وهن: عزيزة امير، بهيجة حافظ، فاطمة رشدي، أمينة محمد خالة الفنانة أمينة رزق، ماري كويني.

و قدمت الفنانة أسماء أبو اليزيد أغنية بمشاركة المطرب شريف مصطفى من فريق “كايروكي” وهو أيضًا الذي وضع الموسيقى الخاصة للمهرجان، والأغنية مزجت بين اللغة الإنجليزية والعربية، وكتب كلمات الأغنية منة عطية، وقام بتوزيعها أحمد طارق يحيي.

احتفل جمهور المهرجان بعيد ميلاد الفنانة هند صبري والذي وافق يوم حفل الافتتاح بعد صعودها للمسرح لتقديم جائزة فاتن حمامة للتمييز لزميلاتها الفنانة منة شلبي، حتى أن الجمهور ظل يغني لها “هابي بيرث داي”.

ثم صعدت الفنانة منة شلبي للجمهور لاستلام الجائزة من صديقتها هند صبري التي احتضنتها على خشبة المسرح، وتبعت ذلك بكلمة أعربت فيها عن اعتزازها بهذه الجائزة التي وجهت فيها الشكر لجميع المخرجين الذين آمنوا بها ومنحوها الفرصة مثل يوسف شاهين، يسري نصر الله، محمد خان كما أهدت جائزتها لوالدتها الفنانة زيزي مصطفى.

و قدم المنتج محمد حفظي تكريم المخرج البريطاني تيري جيليام الذي أعرب فيه عن محبته وتقديره للمخرج والذي وصفه بكونه مخرج استطاع بقدرته على الخيال أن يؤثر على الجمهور.

وقدمت الفنانة يسرا تكريم المخرج شريف عرفة ، الذي قدمت له احتفاءً خاصًا معربة عن سعادتها بالعمل معه، كما وجهت التحية لرئيس المهرجان على ما بذلوه من مجهود لتقديم دورة مشرفة.

 وصعد المخرج شريف عرفة لاستلام جائزة فاتن حمامة التقديرية وسط احتفاء كبير من الجمهور الذي وجه له التحية، وقدم كلمة طويلة وجه فيها الشكر لجميع من عملوا معه ودعموه في رحلته وفي مقدمتهم والده المخرج سعد عرفه وزوجته مرورًا بكبار النجوم مثل حسين فهمي وعادل إمام ووحسد حامد.

وخلال الافتتاح قدمت لجنة تحكيم المسابقة الدولية التي يرأسها المخرج وكاتب السيناريو الأمريكي ستيفين جاجان، وتضم اللجنة في عضويتها كلا من الممثلة الصينية، المخرج والمنتج وكاتب السيناريو المكسيكي ميشيل فرانكو، المخرجة والمنتجة البلجيكية ماريونهانسيل، الكاتب والروائي المصري إبراهيم عبد المجيد، المخرج الإيطالي دانيللي لوكيتي.

وقُدم فيلم قصير احتفاءً بالراحل الدكتور عزت أبو عوف الذي رأس المهرجان لعدة سنوات سابقًا ووافته المنية في صيف ٢٠١٩.

وقدم تنويه لهيثم أحمد زكي الذي سبقته كلمة ألقتها دينا الشربيني أعربت فيها عن تأثرها برحيل صديقها وزميلها الذي تسببت وفاته في حزن كبير بين فئات المجتمع.

شهد حفل الافتتاح لحظة وفاء بين الأصدقاء الذين جاءوا دعمًا لزملائهم خلال استلام جوائز تكريمهم سواء من الفنانة منة شلبي ، أو للمخرج شريف عرفة ؛ حيث حضر عدد كبير من الفنانين.

تصدرت صورة يوسف شريف رزق الله منصة المسرح أمام بوابة المسرح الكبير المطلة أمام السجادة الحمراء، كما وضع حولها صور لجميع رؤساء المهرجان السابقين.

خطفت نجمات الفن، الأنظار بإطلالات جذابة على السجادة الحمراء خلال حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي، ولكن بعضهن اخترن تصميمات كانت الأجرأ من بين الفنانات.. منهن نجلاء بدر ورانيا يوسف وساندى

ومن النجمات اللاتى تحرص عدد كبير من الفتيات والسيدات على متابعة إطلالاتها الفنانة درة ، لما تمتلكه من قدرة كبيرة على اختيار فساتين وإطلالات مميزة وأنيقة طوال الوقت، وقد ظهرت مؤخرًا خلال فعاليات الدورة الـ 41 من مهرجان القاهرة السينمائى الدولى بأكثر من إطلالة لفتت إليها الأنظار.

نشرت درة على صفحتها الرسمية بموقع انستجرام صورًا لإطلالتها التى ظهرت بها فى مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، وعقبت عليها قائلة: “الفستان من الديزاينر هاس إدريس الذى يعد أحد مصممين الأزياء المبدعين”.

وكانت إطلالتها مختلفة قليلًا، حيث اختارت فستان قصير ومفتوح من الجانبين، وهو فستان مطرز بالـ “ترتر” وتم تصميمه بحيث يكون الخطوط فيه متقاطعة بألوان مثل الموف والبرتقالى والبيج، وصففت شعرها معه بطريقة انسيابية، حيث تركته منسدلًا على كتفيها.

عن admin

اترك رد