جارى فتح الساعة......
عاجل
عاجل .. القضاء على قاتل المسيحيين المصريين فى سرت الليبية         كالعادة بالصور .. غياب الفنانين عن تشييع جثمان سعيد عبد الغنى         فوز مشروع تخرج بالهندسة المعمارية بالجامعة الأمريكية بالقاهرةبجائزة جمعية المهندسين المعماريين          علاجك ..في حضن زوجتك.. التفاصيل مثيرة ودافئة         “العصار” يبحث مع مستشار رئيس السنغال ورئيس فالكون التعاون المشترك          إحالة مدير المطبعة السرية للمحاكمة بتهمة التلاعب         إتفاقية البنك الدولي مع المركز الإسلامي بالأزهر لتوعية القيادات الدينية بأفريقيا         لبنى : 20 مليار جنيه ضختها البنوك فى مبادرة التمويل العقارى         خطوبة نورهان ومحمد رمضان         السيسى : الحكومة ستزيد الاهتمام بالقطاعات الاقتصادية الواعدة لتلبية احتياجات الإنتاج المحلى         “الصناعات الصغيرة” تعترض على تخصيص أراضي “مرغم” للمصانع الكبرى         رئيس البورصة يحاضر ممثلي سفارات ٣٥ دولة أجنبية بمصر للترويج لسوق المال خارجيا         وزيرا “الإنتاج الحربي والتعليم العالى ” ومحافظ البحيرة يشهدون توقيع عقد إنشاء مستشفى جامعي وكلية طب بـ”دمنهور”         الضرائب”: لن نتهاون فى تطبيق احكام القانون ضد المتهربين          مجلس العموم البريطانى يرفض سحب الثقة من حكومة تريزا بنسبة ” كارثية”        

براءة اختراع عُمانية لعلاج سم الأفاعي من ثمار العجوة

 

مسقط، – الوطن المصرى – فاطمه بدوى

حصلت سلطنة عُمان ممثلة في جامعة السلطان قابوس على براءة اختراع طبية جديدة لعلاج سم الأفاعي من ثمار العجوة وذلك من قبل المكتب الأمريكي لبراءات الاختراع (USPTO).

الاختراع عبارة عن طريقة مبتكرة لإعداد تركيبة علاجية لعلاج النزيف والآثار الناتجة من لدغة الأفاعي السامة باستخدام ثمار تمر العجوة.

تم التوصل لهذا الاختراع بعد أبحاث مضنية استمرت لأكثر من عشر سنوات، لكل من البروفيسور علي بن عبدالله بن حسن الجابري والدكتور صدقي سيد أنور عبده حسن من قسم الأحياء الدقيقة والمناعة بكلية الطب والعلوم الصحية.

ينصب هذا الاختراع في طريقة مبتكرة لاستخلاص المكونات الفعالة ضد سموم الأفاعي المتسببة في أعراض اكلينيكية مثل النزيف الداخلي للمصاب، الأورام، فشل بعض الأعضاء.

تنعكس أهمية هذا الابتكار في علاجه لعدد المصابين بلدغات الأفاعي سنويا حول العالمن إذ إن المعدل السنوي للإصابة بلدغات الافاعي يزيد عن 5.5 مليون شخص، منهم 2 مليون يتعرضون للسموم ذاتها مما يؤدي لوفاة ما يزيد عن 95000 مصاب سنويا.

في هذا الابتكار، فإن المستخلص الايثانولي لفاكهة الفينيكس داكتيليفيرا « العجوة» لديه القدرة على معالجة النزيف الموضعي الناجم عن أنواع مختلفة من الثعابين السامة مع منع الوفاة. وبالإمكان استخدام هذا المستحضر من قبل الجنود والسياح وآخرين في الأدغال وغيرها من المناطق ذات الخطورة وذلك لمعالجة لدغات الأفاعي وبالذات شديدة السمية لا لأجل منع الوفاة فقط وإنما لعلاج المضاعفات السريرية والأعراض الأخرى للدغات الأفاعي.

يُذكر أنه تم تسجيل هذا الاختراع في الخامس والعشرين من مايو لعام ‏‏2017 في المكتب الأمريكي لبراءات الاختراع وفي أقل من عام حصلت جامعة السلطان قابوس على براءة الاختراع.

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*