جارى فتح الساعة......
عاجل
الإتحاد الافريقى يدرس قرار إلغاء فوز الترجى التونسى بكأس أفريقيا ؟ .. تفاصيل مثيرة         تحت رعاية الرئيس السيسى ..الأهرام ينظم احتفالية بمئوية الشيخ زايد آل نهيان         الأرسنال يعرض محمد الننى للبيع مقابل 15 مليون استرلينى         زحام على ” جنة ” الحكومة .. وحجز 3992 وحدة سكنية فى أول 24 ساعة         “العصار” و سفيرة “سلوفينيا” يشهدان توقيع مذكرة تفاهم للتعاون فى مجالات الطاقة         مفاجأة ..على ماهر مديرا فنيا للأهلى .. بشرط         بالصور.. انتخاب مجلس إدارة أول كيان إلكترونى يدير شئون الذهب والمجوهرات فى مصر         غداً.. العربي لسيدات الأعمال يحتفل بالمولد الشريف         البنك التجاري الدولي يحصل على شهادة الجودة ISO 22301-2012 في إدارة استمرارية الأعمال         “بنك القاهرة” يوقع عقد رعاية نادي الجزيرة فرع السادس من أكتوبر         النيل للطيران تُطلق رحلات إسبوعية ضمن أول خط طيران “شارتر” بين الأقصر ومدريد         زايد : فرنسا تدعم “الصحة” فى مشروع تصنيع مشتقات الدم والبلازما وأدوية الأورام السرطانية         بالصور.. درة ترد على منتقديها بفستان مثير         بالصور ..تكريم رموز المجتمع على هامش مهرجان “بالشباب تحيا الأمم “         مؤتمر مكافحة العدوى يختتم فعالياته بمستشفى القوات المسلحة بالإسكندرية        

براءة اختراع عُمانية لعلاج سم الأفاعي من ثمار العجوة

 

مسقط، – الوطن المصرى – فاطمه بدوى

حصلت سلطنة عُمان ممثلة في جامعة السلطان قابوس على براءة اختراع طبية جديدة لعلاج سم الأفاعي من ثمار العجوة وذلك من قبل المكتب الأمريكي لبراءات الاختراع (USPTO).

الاختراع عبارة عن طريقة مبتكرة لإعداد تركيبة علاجية لعلاج النزيف والآثار الناتجة من لدغة الأفاعي السامة باستخدام ثمار تمر العجوة.

تم التوصل لهذا الاختراع بعد أبحاث مضنية استمرت لأكثر من عشر سنوات، لكل من البروفيسور علي بن عبدالله بن حسن الجابري والدكتور صدقي سيد أنور عبده حسن من قسم الأحياء الدقيقة والمناعة بكلية الطب والعلوم الصحية.

ينصب هذا الاختراع في طريقة مبتكرة لاستخلاص المكونات الفعالة ضد سموم الأفاعي المتسببة في أعراض اكلينيكية مثل النزيف الداخلي للمصاب، الأورام، فشل بعض الأعضاء.

تنعكس أهمية هذا الابتكار في علاجه لعدد المصابين بلدغات الأفاعي سنويا حول العالمن إذ إن المعدل السنوي للإصابة بلدغات الافاعي يزيد عن 5.5 مليون شخص، منهم 2 مليون يتعرضون للسموم ذاتها مما يؤدي لوفاة ما يزيد عن 95000 مصاب سنويا.

في هذا الابتكار، فإن المستخلص الايثانولي لفاكهة الفينيكس داكتيليفيرا « العجوة» لديه القدرة على معالجة النزيف الموضعي الناجم عن أنواع مختلفة من الثعابين السامة مع منع الوفاة. وبالإمكان استخدام هذا المستحضر من قبل الجنود والسياح وآخرين في الأدغال وغيرها من المناطق ذات الخطورة وذلك لمعالجة لدغات الأفاعي وبالذات شديدة السمية لا لأجل منع الوفاة فقط وإنما لعلاج المضاعفات السريرية والأعراض الأخرى للدغات الأفاعي.

يُذكر أنه تم تسجيل هذا الاختراع في الخامس والعشرين من مايو لعام ‏‏2017 في المكتب الأمريكي لبراءات الاختراع وفي أقل من عام حصلت جامعة السلطان قابوس على براءة الاختراع.

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*