جارى فتح الساعة......
عاجل
الإتحاد الافريقى يدرس قرار إلغاء فوز الترجى التونسى بكأس أفريقيا ؟ .. تفاصيل مثيرة         تحت رعاية الرئيس السيسى ..الأهرام ينظم احتفالية بمئوية الشيخ زايد آل نهيان         الأرسنال يعرض محمد الننى للبيع مقابل 15 مليون استرلينى         زحام على ” جنة ” الحكومة .. وحجز 3992 وحدة سكنية فى أول 24 ساعة         “العصار” و سفيرة “سلوفينيا” يشهدان توقيع مذكرة تفاهم للتعاون فى مجالات الطاقة         مفاجأة ..على ماهر مديرا فنيا للأهلى .. بشرط         بالصور.. انتخاب مجلس إدارة أول كيان إلكترونى يدير شئون الذهب والمجوهرات فى مصر         غداً.. العربي لسيدات الأعمال يحتفل بالمولد الشريف         البنك التجاري الدولي يحصل على شهادة الجودة ISO 22301-2012 في إدارة استمرارية الأعمال         “بنك القاهرة” يوقع عقد رعاية نادي الجزيرة فرع السادس من أكتوبر         النيل للطيران تُطلق رحلات إسبوعية ضمن أول خط طيران “شارتر” بين الأقصر ومدريد         زايد : فرنسا تدعم “الصحة” فى مشروع تصنيع مشتقات الدم والبلازما وأدوية الأورام السرطانية         بالصور.. درة ترد على منتقديها بفستان مثير         بالصور ..تكريم رموز المجتمع على هامش مهرجان “بالشباب تحيا الأمم “         مؤتمر مكافحة العدوى يختتم فعالياته بمستشفى القوات المسلحة بالإسكندرية        

تعرف على أقصر عشر حروب فى العالم

أرشيفية

أرشيفية

كتب – محمد جمال

على الرغم من أن معظم الحروب المشهورة والمعروفة في التاريخ استمرت لسنوات طويلة، إلا أن حروب أخرى من القرن الماضي كانت قصيرة للغاية،  فالكثير من تلك الحروب استمرت لبضعة أسابيع أو حتى أيام قليلة. ومن أقلهم الحرب التى أنتهت بعد أقل من ساعة من اندلاعها.

الحرب بين «إنجلتر وزنجبار»

 الحرب بين إنجلتر وزنجبار

الحرب بين إنجلتر وزنجبار

وقعت الحرب بين «إنجلتر وزنجبار» عام 1896، و كانت هذه الحرب هى أقصر حرب في التاريخ واستمرت لمدة 38 دقيقة فقط.

 حيث تعود أحداث الحرب،  إلى وفاة السلطان حمد بن ثوينى البوسعيدى، الموالي للبريطانيين، في 25 أغسطس عام 1896؛ عندمااستولى ابن عمه خالد بن برغش على الحكم في زنجبار، الأمر الذي اعتبره البريطانيون تمرُّدًا عليهم، واعتبروه إعلان حرب.

أرسل البريطانيون إنذارًا نهائيًّا، إلى خالد بن برغش ليتنازل عن الحكم، إلا أنه أعلن رفضه، وشكّل جيشًا من ألفين و500 رجل، فيما استعد الإنجليز بـ3   سفن حربية كبيرة، وسفينتين صغيرتين، و150 بحارًا من البحرية الملكية، إضافة إلى 900 من الجنود الزنجباريين، وتجمّعوا في منطقة الميناء.

 وفى صباح 27 أغسطس من 1986، في تمام الساعة 09:02 ص، بدأت سفن الجيش الملكى بقصف القصر وتدمير مدفعية المدافعين، وتم إغراق اليخت السلطانى مع سفينتين صغيرتين بواسطة قوة من البحرية، وحصل بعض إطلاق النار المتقطع باتجاه القوة الزنجبارية الموالية للبريطانيين لدى تحركها باتجاه القصر، كما تم قصف العلم المرفوع أعلى القصر.

أُعلن وقف إطلاق النار عند الساعة 09:40، وبهذا تكون قد استمرت الحرب قرابة 38 دقيقة لتسجل أسرع معركة حربية وقعت على مر التاريخ.

تكبدت قوات السلطان نحو 500 ما بين قتيل وجريح، ولم يخسر البريطانيون سوى جريح واحد من البحّارة، وأنهت تلك الحرب وجود زنجبار كدولة لها قدر من الاحترام، وبدأ عصر من الهيمنة البريطانية المباشرة عليها.

حرب «فوكلاند»

الحرب البولندية الليتوانية

الحرب بين بريطانيا والأرجنتين

بدأت حرب «فوكلاند» في يوم الجمعة 2 أبريل، 1982، بين بريطانيا والأرجنتين وذللك بعد أن قرر الجيش الأرجنتينى غزو الجزر التى تتبع الاستعمار البريطانى رسميًا والأرجنتين جغرافيًا.

قررت الأرجنتين استرجاع ممتلكاتها وإعادتها إلى حضن الوطن ولكن بريطانيا أعتبرت ذلك أنتهاكًا وغزوًا ضد أرضيها، لذلك أرسلت القوات البحرية التى دخلت الحرب ضد الجيش الأرجنتينى لمدة 42 يوم وأنتهت بهزيمة الأرجنتين وبقاء جزر فوكلاند تحت السيادة البريطانية.

استمر النزاع نحو 74 يوما وانتهى باستسلام الأرجنتين في 14 يونيو1982، مع إعادة الجزر إلى السيطرة البريطانية.

وبلغ مجموع خسائر هذه الحرب، 649 فرد من الأفراد الأرجنتينية العسكرية ، 255 من أفراد الجيش البريطاني.

 الحرب «البولندية اللتوانية»

الحرب البولندية الليتوانية

الحرب البولندية الليتوانية

وقعت الحرب البولندية اللتوانية عام 1920، ونشب النزاع بسبب الرغبة بالسيطرة على إقليم فيلنيوس بما فيها مدينة فيلينيوس وإقليم سوالكي، وقد أستمرت الحرب لمدة 37 يومًا.

الحرب البولندية اللتوانية هي نزاع مسلح بعد الحرب العالمية الأولى بين الدولتين المستقلتين حديثًا وتشكل هذا الصراع بشكل كبير بتقدم الحرب البولندية السوفيتية والجهود الدولية للتوسط من قبل منظمة السفراء وعصبة الأمم لاحقًا.

حرب «البلقان الثانية» 

حرب البلقان الثانية

حرب البلقان الثانية

اندلعت حرب البلقان الثانية، ما بين 29 يونيو و10 أغسطس 1913، بين بلغاريا  وصربيا واليونان ورومانيا والجبل الأسود والدولة العثمانية من جهة أخرى.

وبدأت الحرب عندما أرادات مملكة بلغاريا ضم مقدونيا الشمالية من الصرب ومقدونيا الجنوبية من اليونانيين، فقامت بلغاريا بمهاجمة كل من اليونان وصربيا دون إعلان حرب.

 فأعلنت رومانيا الحرب على بلغاريا 10 يوليو وهاجمت شمال بلغاريا ودخلت الدولة العثمانية الحرب في 18 يوليو، فاستفادت منها، واسترجعت عددا من الأراضي التي فقدتها خلال حرب البلقان الأولى.

 انتهت الحرب بتوقيع اتفاقية بوخارست في 10 أغسطس 1913، واستمرت لمدة 32 يوما، وانتهت بهزيمة بلغاريا.

الحرب «العثمانية اليونانية»

الحرب العثمانية اليونانية

الحرب العثمانية اليونانية

الحرب العثمانية اليونانية والتى وقعت 1897، والتى أستغرقت ثلاثين يومًا، وقد اندلعت هذة الحرب  بسبب جزيرة كريت العثمانية ذات الغالبية اليونانية، إذ تجددت الاضطرابات بالجزيرة للمطالبة بالانضمام إلى اليونان، فقامت اليونان باحتلال الجزيرة، الأمر الذي دفع الحكومة العثمانية لإعلان الحرب على اليونان،

 وفي نهاية الحرب وبتسوية من الدول العظمى تم إعلان جزيرة كريت منطقة تتمتع بالحكم الذاتي تحت السلطة العثمانية وفقا لبنود معاهدة إسطنبول «1897» التي أنهت الحرب بين البلدين، وما زال هذا الصراع قائما حتى الآن بين تركيا واليونان.

الحرب «الهندوصينية»

الحرب بين قوات جيش التحرير الشعبى الصينى

الحرب بين قوات جيش التحرير الشعبى الصينى

وقعت الحرب بين قوات جيش التحرير الشعبى الصينى فى أوائل عام 1979، فى الفترة من 17 فبراير حتى 16 مارس.

وكانت الحرب الهندوصينية الأولى نتيجة مباشرة لتداعيات الحرب العالمية الثانية، والحرب الثانية نتيجة لتداعيات الأولى، وكان النزاع الثالث في المنطقة نتيجة لمشكلات متخلفة بين الحلفاء السابقين، وكان الهجوم الصيني بهدف الرد على احتلال القوات الفيتنامية لكمبوديا ومحاولة نصرة حليفها في كمبوديا.

وقامت بعد ذلك القوات الصينية بغزو شمال فيتنام، في حين كانت القوات الفيتنامية مشغولة بدعم سيطرتها على كمبوديا فقامت باحتلال عدة مدن في شمال فيتنام، أهمها لانج سون في 6 مارس، وعندما أصبح الطريق إلى هانوي مفتوحًا، وقتها أعلنت الصين أنها حققت أهدافها في الحرب وقررت الانسحاب من فيتنام، و كانت تشارك فى هذ الحرب  بـ 85 ألف مقاتل تدعمهم 400 دبابة.

 واستمر القتال لمدة شهر حتى انسحبت القوات الصينية من الأراضي الفيتنامية، وقد ادعى كل من الطرفين انتصاره في تلك الحرب.

 الحرب بين «الهند باكستان»

الحرب بين الهند باكستان

الحرب بين الهند باكستان

بدأت الحرب بين الهند باكستان فى 1965 وهو الصراع الثانى بين البلدين والذي استمر حول وضع ولاية جامو وكشمير.

بدأ النزاع على هذه المنطقة في عملية إنهاء الاستعمار في جنوب آسيا، وذلك عندما حصلت المستعمرة البريطانية من الهند على استقلالها في عام 1947، ثم تم تقسيم ذلك إلى كيانين منفصلين، دولة علمانية في «الهند» ودولة ذات أغلبية مسلمة من «باكستان»، وكانت باكستان تتألف من منطقتين غير متجاورتين، باكستان الشرقية وباكستان الغربية، والأراضي الهندية المفصولة.

وانتهت الحرب، بوساطة الأمم المتحدة. حول جامو وكشمير، والمعروفة أيضا باسم «كشمير الهندية» ، والتي وصلت إلى أن الحكومة الباكستانية تعتقد بأن الدولة هي ذات الأغلبية المسلمة والتي تنتمي إلى باكستان .

الحرب بين «جورجيا وأرمينيا»

الحرب بين جورجيا وأمينيا

الحرب بين جورجيا وأرمينيا

وقعت الحرب بين جورجيا وأرمينيا فى 1918، وهى حرب حدودية وقعت على أجزاء متنازع عليها من مقاطعات لورى وجافاخيطى وبوشالو، وهذة المناطق تاريخيًا هى مناطق أرمنية جورجية، ولكن معظم سكانها من الأرمن منذ القرن التاسع عشر.

وبحلول نهاية الحرب العالمية الأولى، بعض هذه الأراضي كانت تابعة للعثمانيين، وبتخليهم عنها أدعى كل من الجورجيين والأرمن السيطرة عليها.

بعد ذلك تحول النزاع إلى اشتباكات مسلحة في 7 ديسمبر 1918،  واستمر القتال بدرجات متفاوتة من النجاح حتى 31 ديسمبر عندما تم التوقيع على وقف إطلاق النار بوساطة بريطانية، وترك الجزء المتنازع عليه من منطقة بورشالو تحت إدارة مشتركة بين جورجيا وأرمينيا استمرت حتى قيام الحكم السوفياتي في أرمينيا في عام 1920.

الحرب بين «صربيا  وبلغاريا»

 الحرب بين صربيا  وبلغاريا

الحرب بين صربيا وبلغاريا

نشبت الحرب بين صربيا  وبلغاريا فى عام 1885م ، وقد أستمرت الحرب بينهم لمدة 14 يوم،  إنتهت الحرب بإعتراف القوى الأوربية بتوحيد بلغاريا . هذه الحرب أثارت مخاوف الأوربيين من القوة البلغارية الصاعدة

 الحرب «العربية الاسرائيلية»

الحرب العربية الاسرائيلية

الحرب العربية الاسرائيلية

نشبت الحرب  سنة 1967 بين  القوات الاسرائيلية  والقوات  «المصرية، السورية، الاردنية، العراقية، السعودية، المغربية، الجزائرية، الليبية، الكويتية، التونسية، السودانية»، وهى من الحروب التى انتهت فى أوقاًت  قصيرة حيث  أستمرت لمدة 6 أيام.

 

 

 

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*