جارى فتح الساعة......
عاجل

رئيس المجلس الأوروبي : نشكر السيسى والشعب المصرى.. وعلينا قطع جميع أشكال الدعم عن الإرهابيين


كتب – خالدعبدالحميد

أكد رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك فى كلمته بالمؤتمر الصحفى الذى عقد فى ختام مؤتمر القمة العربية الأوروبية ” الاستثمار فى الاستقرار” : لقد حان الوقت للوصول إلى شراكة حقيقية بين العالم العربي وأوروبا. إننا نواجه العديد من نفس التحديات في سياق سياسي وجغرافي أصبح أكثر خطورة ويتسم بعد الاستقرار. تحديات مثل التعامل مع أزمات أمنية دولية والإرهاب ومكافحة تغير المناخ والنزوح الجماعي للسكان، أو ضمان النمو والاستثمار المستدامين في اقتصاد عالمي مجهول. كجيران مقربين، ليس لدينا بديل سوى العمل معا حول هذه القضايا وغيرها.

من الواضح أن النظام العالمي القائم على القواعد يتعرض للتهديد. لقد اتفقنا هنا في شرم الشيخ على أن يعمل الجانبان معا للدفاع عنه. تظل الحلول المتعددة الأطراف أفضل طريقة للتصدي للأخطار التي تهدد السلام والأمن الدوليين. هذا صحيح سواء كنا نتحدث عن الأوضاع في سوريا أو ليبيا أو اليمن أو عملية السلام في الشرق الأوسط. ويسرني أن أقول إننا، كما كتبنا في الإعلان الصادر عن القمة، جددنا التزامنا بدعم جميع جوانب القانون الدولي لحقوق الإنسان.

يلتزم القادة اليوم بتطوير أجندة إيجابية للتعاون تتجاوز إدارة الأزمات والصراعات. نريد تطوير مشاريع مشتركة – من أمن الطاقة إلى التكنولوجيا، إلى السياحة والتجارة – من شأنها أن تشجع الاستثمار والنمو المستدام الذي تحتاجه شعوبنا. وسنعمل أيضًا سويًا لتنفيذ اتفاقية باريس بسرعة.

كما اتفق القادة على التعاون والتنسيق حول عدد من القضايا الأمنية ومراقبة الحدود. سنعمل على معالجة الأسباب الجذرية للإرهاب وتعميق جهودنا لمكافحة حركة المقاتلين الإرهابيين الأجانب عبر حدودنا. يجب قطع جميع أشكال الدعم عن الإرهابيين. فيما يتعلق بمراقبة الحدود ومكافحة الهجرة غير النظامية، سنزيد من جهودنا المشتركة لمنع تهريب البشر والقضاء على الاتجار بالبشر ومكافحة أولئك الذين يستغلون الضعفاء.

هذه القمة ليست سوى البداية، ولكنها بداية جيدة جدا. بداية محادثة صريحة وموضوعية بين منطقتينا. اسمحوا لي أن اختتم بتوجيه الشكر لشركائنا في جامعة الدول العربية على التعاون الممتاز في جعل هذه القمة ممكنة. وبطبيعة الحال، إلى الرئيس السيسي والشعب المصري: شكراً جزيلاً لكم على كل ما بذلتوه من جهود وكرم الضيافة هنا في شرم الشيخ

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*