جارى فتح الساعة......
عاجل

سفارة فنزويلا بالقاهرة تحتفل بتنصيب نيكولاس لفترة رئاسية جديدة

رئيس فنزويلا

الوطن المصرى – جيهان جابر

تحتفل سفارة جمهورية فنزويلا البوليفارية بجمهورية مصر العربية مساء اليوم بتنصيب الرئيس نيكولاس مادورو موروس لفترة رئاسية جديدة من 2019 – 2025 .

يحضر الاحتفال كوكبة من رجال السياسة وأعضاء البرلمان ورجال الصحافة والإعلام المهتمين بالشأن الفنزويلى .

ولد الرئيس نيكولاس في كاراكاس وأتم دراسته الثانوية فيها.. متزوج من سيليا فلوريس وهي أيضاً شخصية بارزة في حركة الجمهورية الخامسة.

بدأ مادورو مسيرته السياسية عندما كان يعمل سائق باص حين بدأ العمل النقابي غير الرسمي في مترو كاراكاس في سبعينات وثمانينات القرن العشرين، وكان العمل النقابي في المترو محظوراً حينذاك.

 يعتبر مادورو أحد مؤسسي حركة الجمهورية الخامسة، وقد ساهم بنشاطه السياسي في الإفراج عن هوغو تشافيز من السجن، ثم عمل منسقاً سياسياً إقليمياً خلال حملته الانتخابية في سنة 1998.

انتخب مادورو في غرفة النواب عام 1998، ثم عضواً في الجمعية الدستورية عام 1999، ثم عضواً في الجمعية الوطنية في السنتين 2000 و2005 ممثلاً عن منطقة العاصمة، وانتخب رئيساً لها وبقي في المنصب في عام 2005 والنصف الأول من سنة 2006، ثم خلفته زوجته سيليا فلوريس في هذا المنصب، وتم تعيينه وزيراً للخارجية في أغسطس 2006.

عينه الرئيس هوغو تشافيز في 10 أكتوبر 2012، أي بعد ثلاثة أيام من فوزه في الانتخابات الرئاسية، نائب رئيس خلفاً لإلياس خاوا، وباشر في منصبه في الثالث عشر من الشهر نفسه مع الاحتفاظ بمنصب وزير الخارجية.

وحين أعلن تشافيز في 8 ديسمبر 2012 في خطاب متلفز مباشر أن السرطان قد عاوده، قال أن مادورو هو المخول دستوريًا بتسيير أمور الرئاسة حتى الانتخابات الرئاسية القادمة في حال لم يستطع تشافيز نفسه القيام بمهامه، وطلب من الشعب انتخاب مادورو رئيساً للبلاد.

وهذه أول مرة يسمي فيها تشافيز خلفاً له، وقد تعرض نيكولاس لمحاولة اغتيال فاشلة عبر طائرة الدورن المسير عن بعد في 5/8/ 2018 خلال عرض عسكري لم يتبنا أحد الهجوم الى يومنا هذا.

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*