جارى فتح الساعة......
عاجل
صورة الأمير المراهق تتصدر أغلفة أكبر مجلة جنسية في العالم .. وزوجة تميم في العناية المركزة          بيان هزيل للجامعة العربية يشجب ويدين اعتداء اسرائيل علي المسجد الأقصى         الرقابة توقف نشاط ” سيتى ستارز ” لمدة عام         البورصة المصرية تخسر 5,5  مليار جنيه وجميع مؤشراتها للخلف در .. في جلسة الخميس         الأحد المقبل .. طرح كراسات شروط 24024 قطعة أرض بـ19 مدينة جديدة         تدمير 5 أوكار و23 دراجة بخارية وتصفية عنصر تكفيرى في اليوم العاشر لعملية حق الشهيد         العهد اللبنانى ولع في الزمالك .. ومرتضى ومجلسه في مهب الريح         الجيش يحبط محاولة ارهابية لاستهداف وحدة عسكرية بالمنطقة الشمالية العسكرية .         منذ قليل .. عودة 1320  عاملا مصريا من قطر علي متن 8 طائرات لمصر للطيران         الأحد المقبل .. مصر ودول الخليج تكشف عن منظمات إرهابية جديدة ستزلزل قطر         ليبيا تطرد سفير البشير وتغلق القنصلية السودانية بسبب أعمال عدائية         الأهلى الجديد بالبدلاء سعيد .. ازارو ومحارب يقدمون أوارق اعتمادهم بالقاعة الحمراء         مصر تتسلم الدفعة الرابعة من  المقاتلة ” الرافال ” في اضافة جديدة لقدرات قواتنا الجوية         وزير الإعلام الأرجنتينى يشيد بالجناح المصرى في معرض اكسبو أستانة 2017         تصفية 4 عناصر إرهابية بأكتوبر بعد مطاردة من الأمن للإرهابيين        

ضبط الأسواق وعلاج عجز ميزان المدفوعات في مؤتمر تصحيح مسار التجارة الخارجية .. 15 نوفمبر

 %d8%b1%d8%a6%d9%8a%d8%b3-%d8%a7%d9%84%d9%88%d8%b2%d8%b1%d8%a7%d8%a1

كتب – خالدعبدالحميد

تشهد القاهرة 15 نوفمبر الجاري مؤتمر بعنوان “تصحيح مسار التجارة الخارجية .. نحو نقلة نوعية الإقتصاد الوطني “تحت رعاية رئيس الوزراء ووزارة الصناعة والتجارة الخارجية،لبحث العديد من القضايا التي يتشابك فيها الإصلاح المالي والنقدي.

وجاء انعقاد المؤتمر لبحث إمكانية التغلب على العجز المزمن في الميزان التجاري الذي يمثل ضغطاّ مستمراّ على أسعار الصرف،واهداراّلإحتياطيات مصرالدولية من النقد الأجنبي وانعكاسات ذلك على ميزان المدفوعات الكلي ، خاصة في أعقاب قرار البنك المركزي الخميس الماضي تحرير أسعار الصرف تحريرا كاملاّ،

ومن المتوقع أن يحظى المؤتمر بمشاركة واسعة من وزراء المجموعة الاقتصادية ونوابهم وبصفة خاصة وزارات التخطيط ، والمالية ، الاستثمار ، والتعاون الدولي إلى جانب وزارة الصناعة ، و البنك المركزي ، واتحادات  الصناعات ، والبنوك والغرف التجارية ، كما يحظى المؤتمر بمشاركة خاصة من أعضاء مجلس النواب يتقدمهم وكيل المجلس سليمان وهدان .. فضلاّ عن منظمات الأعمال و المجتمع المدني.

ويثير مؤتمر”تصحيح مسار التجارة الخارجية” العديد من القضايا عبر 4 جلسات تستغرقها أعماله ، في مقدمتها البحث عن تشخيص حقيقي لتنامي فجوة العجز بين الصادرات والواردات وما إذا كنا في حاجة إلى مجلس أعلى للتجارة على غرار المجلس الأعلى للإستثمار الذي أتى بقرارات جريئة غير مسبوقة بالسوق..إضافة إلى انعكاسات تحرير أسعار الصرف على حركة الواردات والصادرات واحتمالات تأثيرها على الاحتياطيات الدولية سلباّ أو إيجاباّ.

كما يثير المؤتمر كذلك حلم وضع إستراتيجية قومية للتصدير تكون مهمتها تنويع وزيادة هيكل الصادرات..فضلاّ عن بحث مدي كفاية وكفاءة الدعم الموجه إلى الصناعات الصغيرة والمتوسطة كقاطرة لتصحيح مسار التجارة الخارجية .. والخبرة التي تقدمها التجارب الدولية في هذا المجال.

ومن جانبه يقول محمد بركة المنسق العام للمؤتمر ورئيس مجلس إدارة شركة “كريتيف بابليشينج” المنظمة للمؤتمر ، ان انعقاد المؤتمر في أعقاب القرار الجرئ للبنك المركزي بتحرير أسعار الصرف زاد من أهمية المبادرة بجمع أطراف المنظومة في هذا الظرف الدقيق لمراجعة وتصحيح مسار التجارة الخارجية باعتبار أنه لا يمكن استهداف معدلات نمو طموحه ومستدامة تصل إلى7% سنوياّ كما تخطط الحكومة دون علاج المكون الأهم والأقل عرضة للصدمات ضمن مكونات الناتج المحلي ومصادر التدفقات النقدية للداخل ووضع حلول جذرية لمشكلاته تكفل له تحقيق نقلة نوعية تؤهل الاقتصاد الوطني للتعافي .

ويستعد المؤتمر في دورته الأولى الحالية لإستحداث لجنة متابعة تتولى أمانة متابعة توصيات المؤتمر بين مختلف أطرافه وتقديمها إلى أجهزة الإعلام والصحافة لتبنيها والمشاركة في تفعيلها ووضع ذلك كله في تقرير يقدم إلى المؤتمر في دورته الثانية العام المقبل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com