جارى فتح الساعة......
عاجل
” القاضى” و”الاتربى” و “عز العرب” أفضل 3 مصرفيين أثروا فى القطاع المصرفى 2018         وزير الدفاع يبحث مع وزير الأمن الداخلى الأمريكى التعاون المشترك         عاجل .. براءة رئيس” أبراج مصر” من قضايا النصب         فى نبأ عاجل : تيريزا ماى تسحب التصويت على خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبى وتلوح بورقة أيرلندا         رئيس البورصة يستعرض الحرب التجارية وأثرها على الاقتصاديات الأفريقية         السيسى يعلن الحرب على الفساد من شرم الشيخ         بعد ثلاثية الشهد والدموع .. الفرعون المصرى مطلوب فى هذه الأندية .. والصراع شرس         بلاغ من راغب علامة للنائب العام بعد تهديد نائب برلمانى له بقطع رأسه بسبب “طار البلد”         بعد فوزهم بالمركز الأول برصيد ١٧ ميدالية .. تألق لاعبي المؤسسة العسكرية للملاكمة في بطولة الجمهورية         مصرع أبو مصعب وأبو صهيب الإرهابيين قتلة زوار “الأنبا صموائيل” .. تفاصيل مهمة         القوات المسلحة تطالب أصحاب شركات الأقمشة عدم إستيراد أو تصنيع ملابس شبيهة بالزى العسكري         360 وحدة جاهزة للتسليم بالمرحلتين الأولى والثانية بـ”دار مصر” للإسكان المتوسط بالشروق         محرز تستقبل وفد هيئة الزراعة والثروة الحيوانية بالكويت         ” العربى للاسمدة ” يدشن فاعليات الحقل الزراعى العين – الامارات العربية المتحدة         مصر تستضيف لأول مرة تدريبات دول الساحل والصحراء لمكافحة الإرهاب         

كشف حساب وزارة الهجرة فى 3 سنوات ما لها وما عليها ( الجزء الأول )

 

وزيرة الهجرة

 

فتح الملف – خالدعبدالحميد

ثلاث سنوات بالتمام والكمال مضت من عُمر وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج .. تلك الوزارة التى لطالما نادى المغتربون بوجودها للتعبير عنهم والتعاطى مع المشكلات والأزمات التى يتعرضون لها خارج حدود الوطن .

ثلاث سنوات مضت مع عُمر الوزارة التى تعرضت لإنتقادات حادة من بعض المصريين فى الخارج .. بعضها انتقادات فى محلها ، والبعض الآخر لم يكن على صواب.

” الوطن المصرى” تفتح ملف “كشف حساب وزارة الهجرة فى 3 سنوات” .. سننقل وجهات نظر عدد من المصريين المغتربين دون انتقائية لتغليب طرف على أخر ، بل سمعنا كافة وجهات النظر المؤيدة والمعارضة ، ونفتح المجال بعد نشر هذا الملف لوزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج للرد على منتقديها وتوضيح الصورة أمام ملايين المصريين فى الخارج .

المستشار أحمد سليمان

فى البداية أكد المستشار أحمد سليمان أحد رموز الجالية المصرية فى برلين  بألمانيا أنه يهتم بشئون الجالية المصرية والعربية ويتعاطى أيضا مع المشكلات التى تواجه أبناء الجالية فى ألمانيا  والدفاع عنهم لدي المحاكم والدوائر الحكومية كما يشارك فى كل الموتمرات داعما لمصر وله علاقات مع كبار الساسة الألمان وخاصة فى الحزب الدمقرطي الذي ينتمى إليه .

وأضاف قائلا : مشاكل المصريين في الخارج تنحصر في العملية التنظيمية للهجرة والصعوبات التي تواجه المصريين في البيرقراطية وتصاريح السفر ووقت الانتظارالطويل ثلاث أيام .. لماذا لاتكون الخدمة فورية وخدمة الشباك الواحد لتسجيل عقود العمل ، بالإضافة إلى أن التمثيل الدبلوماسي غير مؤهل وصعوبة الإتصال بالسفارات المصرية ،وهناك أيضا مشكلة التحويلات التي تتم خارج البلاد ، ولم الشمل المفقود ، وشركات الطيران ومشاكل الاجازات الصيفية ، والأهم كيف تستطيع وزارة الهجرة جمع الكوادر والخبرات والإستفادة منها في مصر .

واستطرد قائلا : وزارة الهجرة تؤدي دور مهم ولكن ، لنكون صرحاء مع أنفسنا وزارة الهجرة وغيرها من القنوات الرسمية ما زالت تغوص فى البيروقراطية والآداء ضعيف ، لا يليق بحجم الجهد الذي يبذله فخامة الرئيس السيسي

وكما قلت سابقا لابد من الاستفادة من خبرات المصريين بالخارج لتطوير سوق المال وضرورة عمل قاعدة بيانات للمصريين بالخارج بحيث تسهل عملية الاستهداف للشرائح المختلفة ومخاطبة كل شريحة بما يتناسب مع مستوى دخلها وتوجيهها لأفضل سبل الإستثمار بالنسبة لها.

وطالب بوجود تنسيق وقنوات اتصال مع وزارة القوي العاملة والخارجية واعطاء وزارة الهجرة صلاحيات أكثر ، وأن يكون الهدف واضح حتى نجني ونعوض ما فات .

 وقال أيضا وزيرة الهجرة جندي مجند لخدمة المصريين ، ولكن نحتاج خطوات أسرع وتحدي أكبر مع فريق عمل قوي متخصص وأهم شئ الاتصال وتحديد المهام ونحن مستعدون للتعاون مع وزارة الهجرة أو اي وزارة أخري لخدمة مصر

ولاء مرسي

ولاء مرسى رئيس إئتلاف المصريين بأوروبا أكد أن وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج من أخطر الوزارات فى مصر ، خاصة إذا علمنا أن المصريين فى الخارج يحولون ما يقرب من 22 مليار دولار سنويا وهو المورد الوحيد الثابت للدولة ولم يتأثر بأى قلاقل أو ثورات .

وأضاف أن هذا الظهير الشعبى للدولة بالخارج هو الذى دعم الدولة المصرية بعد ثورة 30 يونيه وأثبتوا للعالم أن ما حدث فى 30 يونيه ثورة وليس انقلابا كما روج لذلك أعضاء التنظيم الإخوانى الإرهابى .

والسؤال الذى طرحناه منذ سنوات عديدة حتى قبل أن يتم إنشاء وزارة الهجرة وهو كيف نستثمر وجود 12 مليون مصرية بالخارج لصالح الدولة ونستفيد من خبراتهم بما يصب فى النهاية فى مصلحة الوطن ؟ ولكننا حتى الأن لم نجد إجابة على هذا السؤال .

وأضاف : الشاهد الأن أنه لم يتم ضخ أى استثمارات من المصريين بالخارج داخل مصر رغم أن استثماراتهم خارج حدود الوطن تتعدى مئات المليارات .. لماذا حُرم الوطن من هذه الإستثمارات ؟ الإجابة لدى القائمين على وزارة الهجرة والمصريين بالخارج بعد أن افتقدنا لآلية التواصل معنا .

واستطرد ولاء مرسى قائلا : بعد مرور 3 سنوات على وجود وزارة الهجرة لم نلمس تحركا حقيقيا فى ملفات عديدة كنا نأمل فى اقتحامها وحلها حلا جذريا مثل ملف لم شمل المصريين فى الخارج ، والشهادات الدولارية التى أعلنت عنها الوزارة قبل عام ولم تنجح فيها ، حتى معرض العقارات الأخير الذى نظمته الدولة فى لندن وحضرته وزيرة الهجرة لم يحقق أى نجاحات مع الملايين التى أنفقت فى إقامته وشهد إحجاما كبيرا من أبناء الجالية المصرية فى بريطانيا لعدة أسباب منها عدم دراسة إقامة المعرض فى التوقيت الملائم وهو بداية من شهر إبريل ، وأيضا عدم علم أبناء الجالية المصرية بهذا المعرض حيث لم يتم الترويج له بشكل كاف ، بالإضافة أن بريطانيا تعانى الآن من أزمة ركود شديدة  ، لا سيما بعد خروجها من الإتحاد الأوروبى .

وقال مرسى أيضا أن وزارة الهجرة تجاهلت الكفاءات داخل مصر وخارجها التى أبدت أكثر من مرة استعدادها لمساعدة الوزارة ومدها بالخبرات والكفاءات والأفكار بدون مقابل .

مشيرا إلى أن أى مصرى بالخارج يتمنى أن يساعد وطنه وهو واجب عليه ولابد أن يكون هناك توجه حقيقى للتواصل مع أبناء الوطن بالخارج لصالح الوطن ولدعم وزارة الهجرة فنحن لسنا أعداء للمسئولين ولا نسعى لإفشال مساعيهم اذا كانت خالصة لوجه الوطن .

وأخيرا نتمنى أن تضع الدولة استيراتيجية واضحة للإستفادة من أبناء الوطن فى الخارج مثلما تفعل باقى دول العالم .

صالح فرهود

ومن جانبه أكد صالح فرهود رئيس رابطة المصريين بفرنسا أن هناك مجموعة فى الخارج لا هم لها سوى محاربة الوزارة الوليدة للمصريين بالخارج فى شخص الوزيرة المحترمة نبيلة مكرم التى بذلت مجهودات كبيرة لتنفيذ المهام الوطنية التى أسندها لها رئيس الجمهورية .

تبنت العديد من المشروعات والأفكار البناءة التى وقف ضدها مجموعة معينة  نعم كنا نحاربها وأنا أحد هؤلاء ، ولكن بعدما رأيت بنفسي الجهود المبذولة من نبيلة مكرم وعملها للصالح العام تراجعت واعتذرت مباشرة لها وبدأت بالمشاركة والتشاور معها وتقديم بعض المقترحات لصالح المصريين بالخارج ، ووجدت من الوزيرة  كل اهتمام بما أطرحه من أفكار ورؤى .. تبنت الوزيرة العديد من الأفكار والمطالب التى لطالما نادينا بها منذ سنوات طويلة مثل مشروع الشباك الواحد  ، وحل مشكلة التجنيد  حيث سافرت عدة لجان خاصة للمتخلفين عن التجنيد ، وأيضا حل مشكلة الرقم القومى ، ومشاركة المصريين فى العملية السياسية ،وشاهدنا أيضا الزيادة الكبيرة فى تحويلات المصريين بالخارج ، كما التقت الوزيرة بالعديد من الرموز المصرية فى الداخل والخارج للتعرف منهم على كيفية حل المشكلات التى تواجه الوطن وتذليل العقبات أمام المغتربين وربطهم بالوطن الأم والإستفادة من خبراتهم لبناء الوطن .

كما التقت مع أبنائها من الجيلين الثاني والثالث فى أرض الوطن وتم عمل برامج سياحية لهم للتعرف عن قرب على وطنهم الأصلى وما ينعم به من أمن واستقرار .

نبيلة مكرم ساعدت بشكل عام على توحيد ولم شمل عدد كبير من الجمعيات المصرية بالخارج وطالبت الدولة بتوحيد جهود المصريين بالخارج وإيجاد حل للإعتراف بكيان موحد لتمثيل المصريين بالخارج والإعتراف به لدى الدولة لكى يمثل الكيان كل دولة فى الخارج على حده .

نبيلة مكرم تعمل ليل نهار على إنجاح وزارتها رغم الإنتقادات التى تتعرض لها من فئة قليلة تسمى بأعداء النجاح .

ووزارة الهجرة الأن من الوزارات المهمة جدا فى الحكومة المصرية لأنها تمثل أكبر تكتل إقتصادى لصالح الدولة المصرية متمثل فى تحويلات المصريين بالخارج التى إرتفعت فى السنوات الأخيرة بسب نجاح وتفاعل الوزارة المسئولة عن أكثر من ١٢ مليون مصرى ، والأن نجنى ثمار قرة أعين أبنائنا من الجيل الثاني والثالث فى الخارج حيث أصبح لنا جيل رابع مبشر بالخير .

وأضاف فرهود قائلا :  نعم مسئولية الوزارة كبيرة جدا جدا لأنها تعتبر همزة وصل بين ربع سكان مصر فى الخارج من خيرة أبنائها الذين يملكون قوة إقتصادية كبيرة من مشاريع خاصة لهم داخل مصر وبين الوطن الأم .

مشيرا إلى أن قوة المصريين بالخارج مسئولية نجاح وزارة وليدة تترأسها وزيرة نشطة لاتفرق بين أحد ولكنها تتعامل مع الجميع على قدم المساواة وتتعامل مع الرموز ذو الخبرة.

أنا شخصيا لى تجارب ناجحة كثيرة مع الوزيرة والتشاور دائما معها عبر وسائل متعددة للإتصال .

وأخر مره تشاورت معها فى عمل مصالحة مع من ينتقدها من المصريين رحبت وقالت لى انها ليس بينها وبين أحد خلاف وعلى إستعداد للتحاور والجلوس مع كل منتقديها للصالح العام .. نبيلة مكرم وزيرة تعمل وليس لها مصالح شخصية وهذا ما عاهدته عليها

وأضاف رئيس رابطة المصريين بفرنسا : ما قامت به وزيرة الهجرة خلال ثلاثة سنوات يعتبر انجازا يحسب للوزيرة والوزارة رغم حملة الإنتقادات الموجهة إليها

 

صبحى بيومى

صبحى بيومى عضو اتحاد المصريين بأوروبا أكد أن وزارة الهجرة حصلت على 50 % فى ملف لم شمل المصريين فى الخارج وكنا نتمنى ارتفاع هذه النسبة لتحقيق طموحات المغتربين ، لا سيما وأننا نعانى من عدم التنسيق بين الدولة ومن يتصدى للعمل العام فى الخارج .

وطالب بيومى بضرورة أن تقوم الدولة بالتنسيق مع المغتربين الحقيقيين وليس محترفى الشو الإعلامى ودعوة الجميع لمؤتمر عام للشفافية والمكاشفة .

وأضاف : هناك مشكلات كثيرة يعانى منها المصريين فى الخارج تحتاج إلى أن يبذل المسئول جهد أكبر لحلها وقتها ستحصل هذه الوزارة على ثقة المغتربين ويلتفون حولها وبدون ذلك لا أمل فى الإصلاح .

 

 

 

 

خالد القليوبى محام ومحلل سياسى من أبناء الجالية المصرية بلندن أثنى على أداء وزيرة الهجرة مؤكدا أداء الوزرارة لا غبار عليه والوزيرة ” ماشية كويس ” رغم أننى لا أملك الأدوات لتقييمها ولا أعلم دور الوزارة حتى الأن .

وطالب القليوبى بوجود مسئول يتفاعل معه ومع قضاياه ويستطيع أن يسوق لمصر فى الخارج ، كما طالب بضرورة أن يكون لدى وزارة الهجرة داتا كاملة ببيانات المغتربين للإستفادة من خبرات أبناء الوطن فى الخارج وهم علماء فى دولهم .

وعن معرض العقارات الذى عقد مؤخرا فى لندن وفشل فى التسويق للعقارات المصرية أوضح المحامى خالد القليوبى أنه كان يجب أن يكون لدى الدولة مكاتب بالخارج لدراسة ظروف السوق فى كل دولة وتوقيت إقامة مثل هذه المعارض والترويج الجيد لها ، فالمعرض الأخير كان يستهدف أبناء الجالية المصرية فى بريطانيا فقط .. وماذا عن باقى الجاليات الأخرة العربية والأجنبية ، لا سيما أن جاليات مثل السورية والعراقية لديها الرغبة فى شراء عقارات بمصر .

 

خالد القليوبى

انتظرونا فى الجزء الثانى من ملف ” كشف حساب وزارة الهجرة فى 3 سنوات “

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*