جارى فتح الساعة......
عاجل
مصر تتسلم الدفعة الرابعة من  المقاتلة ” الرافال ” في اضافة جديدة لقدرات قواتنا الجوية         وزير الإعلام الأرجنتينى يشيد بالجناح المصرى في معرض اكسبو أستانة 2017         تصفية 4 عناصر إرهابية بأكتوبر بعد مطاردة من الأمن للإرهابيين         فيديو .. مقتل 40 تكفيريا وضبط 5 وتدمير 20 عربة في المرحلة الرابعة لعملية حق الشهيد         فيديو .. نجاح أبطال القوات المسلحة فى إحباط محاولة كبرى لإستهداف أحد الإرتكازات الأمنية         الرئيس السيسى : أنا مطمئن علي بكرة .. واللى عايز شقة هياخدها         السيسى : أعلم ضعف أجور الموظفين .. وكل فكرة جيدة تمثل اضافة لنا         اندلاع المظاهرات في قطر بسبب زيادة الأسعار           السيسى :  علينا ان نكافح علشان نوصل .. والبديل الاستسلام ومد الإيد         بشرة خير .. بدء انتاج حقل ” ظهر ” للغاز المصرى في البحر المتوسط         أبو الغيط : القدس خط أحمر .. والجامعة العربية تؤجل اجتماع وزراء الخارجية للخميس !!         ننشر الأماكن الخالية بجميع الكليات والمعاهد بالمرحلة الثانية لتنسيق الثانوية العامة علمى وأدبى         سفارات واتحادات مصر بالخارج يحتفلون بالذكرى الـ 65 لثورة 23 يوليو المجيدة         “القبائل المصرية والعربية” : إنشاء قاعدة محمد نجيب العسكرية رسالة هامة إلى أعداء الوطن         مديرة ” الحرف اليدوية ” : المواقع الإلكترونية ساهمت في زيادة مبيعات المنتجات اليدوية        

مجلس النواب يستيقظ من نومه ويناقش قانون الهجرة (علي عجل) بعد كارثة رشيد !

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2015-11-01 22:56:22Z | http://piczard.com | http://codecarvings.com

كتب – مسعد هيبة

وكأن مجلس النواب كان ينتظر كارثة بحجم مركب الموت ومصرع أكثر من 160 مصريا غرقا في البحر حتي يستيقظ من نومه ويخرج مشروع قانون الهجرة غير الشرعية من الأدراج بل وتم تحديد بعد غدا الثلاثاء موعدا لانتهاء اللجنة التشريعية منه ، ورغم ان المجلس الموقر وافق علي قوانين كان من الممكن ان تنتظر لدور الانعقاد الثاني واعطاء اولوية لقانون الهجرة الا أن الأمور في مجلس النواب غامضة وغير واضحة المعالم ، بالإضافة الي ان مشروع قانون الهجرة الجديد اعتبر المهاجر غير الشرعي مجرما واستبعد من الاتهام السماسرة ومافيا التهريب  

وبدأت الحكومة تتجمل بعد وقوع الكارثة عندما أكد المستشار مجدى العجاتى وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، أن مشروع قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية، ينظر إلى المهاجر غير الشرعى باعتباره مجني عليه وليس جانى، وأنه تم الموافقة علي المشروع بمجلس الوزراء، ثم قسم التشريع بمجلس الدولة، والوقت لم يسع البرلمان لإنجازه خلال دور الانعقاد الأول !!.

وأضاف العجاتى، خلال كلمته بالمؤتمر الصحفى الذى عقده ظهر اليوم الأحد بمقر الوزارة، أنه تحدث مع المستشار بهاء الدين أبو شقة رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، وتلقى وعدًا منه بأن تنتهى اللجنة من بحث هذا المشروع بقانون وإقراره صباح بعد غد الثلاثاء وإرساله للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، صباح الأربعاء المقبل تمهيدًا لنظره بالجلسة الافتتاحية لمجلس النواب المقرر لها 4 أكتوبر المقبل.

وأوضح وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، أن مشروع القانون يهدف إلى سد الفجوة التشريعية المتعلقة بنصوص العقاب المتعلقة بالهجرة غير الشرعية نظرًا لعدم وجود عقوبات رادعة، وأنه تبنى نهج شامل مبنى على الوقاية والحماية وتقديم المساعدة للمهاجرين، وينظر إليهم باعتبارهم ضحايا يحتاجون الحماية والرعاية.

وأضاف العجاتى، أن مشروع القانون يسعى إلى معاقبة من يتسبب فى نقل المهاجرين غير الشرعيين بطريقة غير شرعية بعقوبات رادعة تصل إلى السجن، ما يعنى إنها ستكون جناية، مؤكدًا على أن هذه الجريمة لا يمكن لأى دولة بمفردها بما فيها الدول الأوروبية منعها إلا بالتعاون بين الدول فى المجالين القضائى والتشريعى، قائلًا “وهو ما يتبناه المشروع المعروض”، كما توجه بالشكر إلى قوات حرس الحدود وقوات الشرطة على مساهمتهم فى إنقاذ الضحايا.

واستعرض العجاتى خلال كلمته بالمؤتمر الصحفى ملامح مشروع القانون، لافتًا إلى أنه يعاقب بالسجن كل من أسس أو نظم أو أدار جماعة إجرامية منظمة لأغراض تهريب المهاجرين أو تولى قيادة فيها أو كان أحد أعضائها أو منضمًا إليها، وأنه لا يعتد برضاء المهاجر، واتبع منهج التشديد فى العقوبة إذا تعدد الجناة وفى حالة حمل السلاح أو إذا كان المهاجر طفل أو إمرأة وإذا كان الجانى موظفا عامًا.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com