جارى فتح الساعة......
عاجل
نائب برلمانى يطالب مصر للطيران بتقديم عروض تنافسية للسياح الروس         مايا حامل فى الشهر الثامن .. و ” السر ” مسئولية محمد حمدى         ” قطاع الأعمال ” تظهر العين الحمراء لشركاتها وتضح دماء جديدة فى مجالس الإدارات         عاجل بالصور .. الصين ترسل قوات خاصة جدا الى سوريا لدعم الأسد ضد الإرهابيين         لا حياء فى العلم.. تناول فنجان قهوة يحميك من سرعة القذف .. تفاصيل مفيدة         بروميتش يطلب شراء حجازى من الأهلى بعد رغبة تشيلسى وليفربول لضمه         إقالة نيبوشا المدير الفنى للزمالك والبحث عن ” محلل” غير محمد صلاح         الأهلى حالته حالة .. المستوى يتراجع بشدة .. واللاعبين عندهم حالة قرف !!         الصهاينة عينيهم على غاز” ظهر” المصرى .. قالت : سيجعل مصر من أقوى الدول بالمنطقة         الإسكان تطرح وحدات إسكان اجتماعى لمحدودى الدخل من المصريين فى الخارج         صور .. إبطال مفعول عبوتين ناسفتين بشارع السودان زرعتهما عناصر اخوانية لإرهاب المواطنين         حرس الحدود يضبط عربتين بداخلهما 60 ألف قرص ترامادول قبل دخولهما للبلاد         الفريق أول صدقى صبحى يعود إلى القاهرة بعد زيارة رسمية لقبرص         ايقاف الموظفين المتعاطين للمخدرات عن العمل وإحالتهم للنيابة         الفريق فريد يشهد إحدى مراحل المشروع التكتيكى بجنود “بدر 2017”        

مسجد السيدة زينب أشهر معالم ” أبو السباع ” في العصر المملوكي

 images

بوابة الوطن المصري

 

مسجد السيدة زينب يعد من أهم معالم القاهرة القديمة والحديثة ويقع المسجد بميدان السيدة زينب وكان هذا المكان يعرف قديما في العصر المملوكي باسم خط السباع نسبة إلى قنطرة شيدها السلطان بيبرس البنقدارى ” 658 هـ ” على الخليج المصري الذي كان يمر من أمام المسجد وكان على هذه القنطرة رسم للسباع وهو شعار السلطان الظاهر بيبرس ،وقد تم ردم الخليج المصري عام 1898م ومع عملية الردم اختفت قنطرة السباع وظهرت واجهة مسجد السيدة زينب ومنذ ذلك التاريخ أي في نهاية القرن التاسع عشر بدأ يطلق على الميدان بل والحي بأكمله اسم السيدة زينب المدفونة داخل المسجد.

والسيدة زينب غنية عن التعريف فأبوها هو الإمام علي بن أبي طالب وأمها السيدة فاطمة الزهراء بنت الرسول الله عليه وسلم وجدتها لأمها السيدة خديجة بنت خويلد وشقيقاها هما الإمامان الحسن والحسين رضى الله عنهم اجمعين. مع ذلك يرجح أن السيدة زينب الذي سُمي هذا الحي باسمها هي زينب بنت يحيى بن زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، وهي التي دفنت في المشهد المجاور لقبر عمرو بن العاص

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com