جارى فتح الساعة......
عاجل

وزير الإنتاج الحربى فى حديث المكاشفة : مهمتنا الأساسية توفير احتياجات القوات المسلحة من الأسلحة والمعدات

 

العصار : تشابه منتجاتنا مع ” العربية للتصنيع ” ظاهرة صحية تخلق جو من المنافسة لمصلحة المواطن

75 % من الاقتصاد المصري قائم على القطاع الخاص .. ونتعاون مع 41 شركة خاصة

معرض مصر الأول للصناعات الدفاعية والعسكرية “إديكس 2018” سيكون محفلا دوليا يليق باسم مصر

 

تابع اللقاء – خالدعبدالحميد

 

التقى الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاح الحربى بالمحررين الصحفيين المعتمدين بالوزارة لإطلاعهم على أخر المستجدات فى التصنيع الحربى والمدنى .

أكد العصار فى بداية حديثه أن وزارة الإنتاج الحربى مهمتها الأولى والرئيسية هى توفير احتياجات القوات المسلحة من المعدات والأسلحة ، لا سيما أن أى دولة تقاس قدرتها بمدى تصنيعها لسلاحها ، مشيرا الى أن هذه المهمة لا تتعارض مطلقا مع توظيف واستغلال الفائض من العمالة والجهد بمصانع الإنتاج الحربى للتصنيع المدنى وتوفير المنتجات الضرورية للمواطنين .

وفى رده على سؤال لـ ” الوطن المصرى ” عما اذا كان هناك تنسيقا بين وزارة الإنتاج الحربى ، والهيئة العربية للتصنيع فى تظل التشابه فى المنتجات والصناعات بين الجهتين ؟ أكد الدكتور محمد العصار أن هناك بالفعل تنسيقا مع الهيئة العربية للتصنيع خاصة فى مجالات التصنيع الحربى ، وهناك معدات نتعاون فى تصنيعها ، مشيرا إلى أن دور الهيئة مهم فى دعم القطاع المدنى وأن تشابه منتجاتها مع ” الإنتاج الحربى ” ظاهرة إيجابية تخلق نوع من المنافسة التى تصب فى النهاية فى مصلحة المواطن الذى تتاح له الفرصة لإنتقاء المنتج الأفضل .

وأضاف : تربطنى علاقات وطيدة مع الفريق عبد العزيز سيف رئيس الهيئة العربية للتصنيع وقد حاربنا سويا فى أكتوبر 73 وشاركنا فى ملحمة النصر.

أكد الدكتور العصار أن هناك تعاونا كبيرا مع القطاع الخاص الذى يعد شريكا هاما فى تنفيذ العديد من المشروعات القومية الكبرى، مشيرا إلى أن 75 % من الاقتصاد المصري قائم على القطاع الخاص، فالمشروعات الكبرى التى تقوم الدولة بتنفيذها تتم بالتعاون مع شريك من القطاع الخاص، وشريك أجنبي لنقل الخبرة إلى مصر ، مشيرا إلى وجود حالة من التكامل مع القطاع الخاص.

وأوضح أن الوزارة تكثف من التعاون مع كافة الوزارات والمحافظات ، فضلا عن العديد من المشاريع الضخمة التى يتم تنفيذها،ومنها إنتاج العدادات الذكية ومحطات التحلية بالطاقة الشمسية، ومشروع عملاق لإنتاج الألواح الشمسية بطاقة ٥ جيجا في العام، ومصنع المصاعد والسلالم الكهربائية، وشركة لإنتاج المواسير، وأخرى للبطاريات، بالإضافة للأجهزة الطبية وشركة إنتاج أجهزة المراجعة الأمنية للسيارات العملاقة، ومجمعات لصناعة المطاط، وأجهزة التكييف والسيارات الكهربائية، وطلمبات الري، وغيرها .

وأكد العصار أن هناك تعاونا بين الوزارة و41 شركة فى القطاع الخاص، فضلا عن التعاون مع مراكز البحث العلمى للاستفادة من البحوث الحديثة ، وأضاف أن مصر تشهد العديد من المشاريع العملاقة، التى تشارك وزارة الإنتاج الحربي فى تنفيذ عدد منها بالتعاون مع القطاع الخاص.

وأوضح الوزير أن معرض مصر الأول للصناعات الدفاعية والعسكرية “إديكس 2018” التى تقام فعالياته مطلع ديسمبر القادم سيكون محفلا دوليا كبيرا يليق باسم مصر، موضحا أن الاستعدادات تتم بشكل جيد من أجل نجاح المعرض .

وأكد العصار أن هناك اهتمام كبير بالعناصر والطاقات الشبابية داخل الإنتاج الحربي، مشيرا إلى دور قطاع التدريب فى تقديم فرص تدريبية متميزة للشباب بما يتلاءم مع سوق العمل والنهوض بالمستوى الحرفي والفني للشباب، فضلا عن تأهيلهم إلى تولى المسئولية.

 

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*