جارى فتح الساعة......
عاجل
وفدا اخوانيا في تركيا للضغط علي مصر للمصالحة مع الجماعة         السعودية تلغي رسوم تأشيرات العمرة         تجميد عضوية قطر بجامعة الدول العربية أمام مجلس الدولة         وزير الإسكان: الموافقة على مشروع قانون الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى         بالصور .. حريق في مدينة الإنتاج الإعلامي بسبب مخلفات الإستوديوهات         عاجل ..  الانتهاء من بيع وحدات”الرحاب”..ومد حجز “مدينتى” حتى 27 ديسمبر المقبل         بروتوكول تعاون بين نادي الإمارات لسيدات ورجال الأعمال .. و”بوابة الوطن المصري ” لدعم الإستثمار         بالأسماء حاميها .. مهربيها .. رئيس غرفة صناعة الدواء يعمل في التهريب         “داعش” وصلت المرج .. والأمن قام بالواجب         رئيس عمليات الجيش الأردني : مصر تمتلك واحداً من أقوى الجيوش على مستوى العالم         الوطنية للطرق تناشد المواطنين عدم استخدام محور الضبعة لحين استكماله         فرج عامر : يفتح النار علي الحكومة وحماية المستهلك والبنوك المصرية         كارثة  الحكومة تبيع حصص الدولة في البنوك وشركات المرافق العامة         نكشف خطة الإنتشار السريع لـ “الاتربي ” في بنك مصر         القصير : إجراءات الإصلاح الإقتصادي تاريخية ..عجزت الحكومات السابقة عن تطبيقها        
الرئيسية / أخبارعاجلة / القصير : إجراءات الإصلاح الإقتصادي تاريخية ..عجزت الحكومات السابقة عن تطبيقها

ضبط الأسواق وعلاج عجز ميزان المدفوعات في مؤتمر تصحيح مسار التجارة الخارجية .. 15 نوفمبر

 %d8%b1%d8%a6%d9%8a%d8%b3-%d8%a7%d9%84%d9%88%d8%b2%d8%b1%d8%a7%d8%a1

كتب – خالدعبدالحميد

تشهد القاهرة 15 نوفمبر الجاري مؤتمر بعنوان “تصحيح مسار التجارة الخارجية .. نحو نقلة نوعية الإقتصاد الوطني “تحت رعاية رئيس الوزراء ووزارة الصناعة والتجارة الخارجية،لبحث العديد من القضايا التي يتشابك فيها الإصلاح المالي والنقدي.

وجاء انعقاد المؤتمر لبحث إمكانية التغلب على العجز المزمن في الميزان التجاري الذي يمثل ضغطاّ مستمراّ على أسعار الصرف،واهداراّلإحتياطيات مصرالدولية من النقد الأجنبي وانعكاسات ذلك على ميزان المدفوعات الكلي ، خاصة في أعقاب قرار البنك المركزي الخميس الماضي تحرير أسعار الصرف تحريرا كاملاّ،

ومن المتوقع أن يحظى المؤتمر بمشاركة واسعة من وزراء المجموعة الاقتصادية ونوابهم وبصفة خاصة وزارات التخطيط ، والمالية ، الاستثمار ، والتعاون الدولي إلى جانب وزارة الصناعة ، و البنك المركزي ، واتحادات  الصناعات ، والبنوك والغرف التجارية ، كما يحظى المؤتمر بمشاركة خاصة من أعضاء مجلس النواب يتقدمهم وكيل المجلس سليمان وهدان .. فضلاّ عن منظمات الأعمال و المجتمع المدني.

ويثير مؤتمر”تصحيح مسار التجارة الخارجية” العديد من القضايا عبر 4 جلسات تستغرقها أعماله ، في مقدمتها البحث عن تشخيص حقيقي لتنامي فجوة العجز بين الصادرات والواردات وما إذا كنا في حاجة إلى مجلس أعلى للتجارة على غرار المجلس الأعلى للإستثمار الذي أتى بقرارات جريئة غير مسبوقة بالسوق..إضافة إلى انعكاسات تحرير أسعار الصرف على حركة الواردات والصادرات واحتمالات تأثيرها على الاحتياطيات الدولية سلباّ أو إيجاباّ.

كما يثير المؤتمر كذلك حلم وضع إستراتيجية قومية للتصدير تكون مهمتها تنويع وزيادة هيكل الصادرات..فضلاّ عن بحث مدي كفاية وكفاءة الدعم الموجه إلى الصناعات الصغيرة والمتوسطة كقاطرة لتصحيح مسار التجارة الخارجية .. والخبرة التي تقدمها التجارب الدولية في هذا المجال.

ومن جانبه يقول محمد بركة المنسق العام للمؤتمر ورئيس مجلس إدارة شركة “كريتيف بابليشينج” المنظمة للمؤتمر ، ان انعقاد المؤتمر في أعقاب القرار الجرئ للبنك المركزي بتحرير أسعار الصرف زاد من أهمية المبادرة بجمع أطراف المنظومة في هذا الظرف الدقيق لمراجعة وتصحيح مسار التجارة الخارجية باعتبار أنه لا يمكن استهداف معدلات نمو طموحه ومستدامة تصل إلى7% سنوياّ كما تخطط الحكومة دون علاج المكون الأهم والأقل عرضة للصدمات ضمن مكونات الناتج المحلي ومصادر التدفقات النقدية للداخل ووضع حلول جذرية لمشكلاته تكفل له تحقيق نقلة نوعية تؤهل الاقتصاد الوطني للتعافي .

ويستعد المؤتمر في دورته الأولى الحالية لإستحداث لجنة متابعة تتولى أمانة متابعة توصيات المؤتمر بين مختلف أطرافه وتقديمها إلى أجهزة الإعلام والصحافة لتبنيها والمشاركة في تفعيلها ووضع ذلك كله في تقرير يقدم إلى المؤتمر في دورته الثانية العام المقبل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com