جارى فتح الساعة......
عاجل

السودان: مصر تفهمت لإجراءات التحفظ على أبنائها الطلاب وتعاملت مع الحدث بتحضر

ارشيفية

ارشيفية

قال وزير الدولة بوزارة الخارجية السودانية، كمال الدين حسين، أن مصر تفهمت الإجراءات التي اتخذتها الجهات الأمنية ببلاده بشأن التحفظ على الطلبة المتورطين في حالات غش جماعي وتسريب لامتحانات الثانوية السودانية، مؤكدا أن المسئولين المصريين تعاملوا مع الحدث بصورة حضارية، من خلال زيارة وزيرة الهجرة نبيلة مكرم للخرطوم مؤخرا، ونقلها لحقيقة الأوضاع للرأي العام المصري.

وأضاف الدبلوماسي السودان – خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الثلاثاء بوزارة التربية والتعليم السودانية- أن وزارة الخارجية السودانية تعاملت مع الجانب الأردني بعد أن شنت وسائل الإعلام هناك هجوما عنيفا على السودان، مشيرا إلى أنه تم استدعاء السفير الأردني، وإبلاغه احتجاج الخرطوم على تصريحاته السلبية الصادرة في حق الثانوية السودانية.

وكشف وزير الدولة السوداني، أن بلاده تعتزم مراجعة لوائح القبول بالجامعات للتأكد من شهادات الطلاب الأردنيين، ومدى مطابقتها للإجراءات السودانية، كما قلل من الهجوم الذي شنته وسائل الإعلام الأردنية على التعليم في السودان، مبينا أن الأردن تطلب منحا دراسية جامعية كل عام من السودان، لافتا إلى أن عدد الخريجين الأردنيين من الجامعات السودانية تجاوز 18 ألف خريج.

وبدوره أكد وزير الدولة بوزارة التربية والتعليم بالسودان عبد الحفيظ الصادق، إخلاء سبيل 23 طالبا أردنيا، و20 طالبا مصريا، مشيرا إلى أن إجراءات التحفظ على الطلاب الأردنيين والمصريين جاءت لمعرفة تفاصيل عمليات الغش التي استخدموا فيها الهواتف الذكية ووسائل متقدمة، حتى لا تتكرر مثل هذه الأفعال مستقبلا.

وشدد الوزير السوداني، على تطبيق لائحة الامتحانات على الطلاب المفرج عنهم بحرمانهم من نتيجة الشهادة السودانية، ومغادرتهم للبلاد خلال الساعات القادمة.

وأضاف أن عدد الطلاب الأردنيين الذين حضروا الامتحانات العام الحالي بلغ 198 طالبا، تم التحفظ على 23 منهم في حالات الغش، وأن عدد الطلاب المصريين الذين حضروا للامتحانات بلغ 1477 طالبا تم التحفظ على 20 طالبا منهم في حالات الغش.

وجدد وزير الدولة للتعلم بالسودان، عدم اتجاه وزارته لإعادة الامتحانات، معلنا أن أعمال الكنترول ستبدأ غدا الأربعاء، وأن عمليات التصحيح ستبدأ يوم 16 إبريل الجاري بمشاركة خمسة ألاف معلم.

تجدر الإشارة، إلى ان الحكومة السودانية قررت اليوم الثلاثاء الإفراج عن 43 طالبا مصريا وأردنيا، بدعوى تورطهم في غش جماعي وتسريب لامتحانات الشهادة السودانية.

أ ش أ

عن admin

اترك رد