جارى فتح الساعة......
عاجل

” الصحة ” تحذر من تسرب اللحوم الفاسدة للأسواق بعد عيد الأضحى

” أمان ” واجهت جشع التجار فى العيد


” أمان الداخلية ” تهزم الجزارين.. ومستقبل وطن خارج المنافسة

كتب – خالد المصرى

نجحت الحملات الحكومية فى كبح جماح جنون أسعار اللحوم ومواجهة جشع الجزارين ونزلت بأسعار لحوم الأضاحى لأدنى مستوياتها منذ سنوات طويلة ، ففى الوقت الذى وصلت فيه أسعار اللحوم لدى بعض الجزارين إلى 150 جنيها للكيلو الواحد ، كانت منافذ حزب مستقبل وطن تبيع الكيلو الطازج بـ 60 جنيها فقط ، وفى منافذ أمان التابعة لوزارة الداخلية لم يتجاوز سعر الكيلو الطازج 90 جنيها ، كما نزلت المجمعات الاستهلاكية بأسعار اللحوم إلى 95 جنيها للكيلو الكندوز .

وشهدت منافذ أمان التابعة لوزارة الداخلية اقبالا كبيرا من المواطنين بسبب جودة اللحوم ورخص سعرها ، وهو نفس ما شهدته شوادر اللحوم التابعة لحزب مستقبل وطن والتى كان يرعاها عدد من نواب البرلمان كل فى دائرته الإنتخابية .

لينزل عيد الأضحى برداً وسلاماً على المواطنين الذين أبدوا سعادتهم بالإجراءات الحمائية التى قامت بها أجهزة الدولة لضرب أسعار اللحوم لدى التجار ومحلات الجزارة .

كانت  محلات الجزارة وفروع هيئة المجمعات الاستهلاكية وعربات التموين والقوات المسلحة ومنافذ بيع أمان التابعة لوزارة الداخلية قد شهدت اقبالا كبيرا من المواطنين على شراء اللحوم بكميات كبيرة تكفيهم طوال فترة العيد.

وضخت وزارة التموين كميات كبيرة من اللحوم بالفروع والسيارات المتنقلة التى تجوب ميادين مصر فى محاولة منها للسيطرة على الاسعار والحد من ارتفاعها خلال موسم عيد الاضحى المبارك لحماية المواطنين من جشع التجار وتوفير كميات كافية من اللحوم بمختلف انواعها.

واستقرت أسعار اللحوم الضأن قبل العيد ما بين 125-160 جنيها في حين تراوحت أسعار اللحوم الكندوز بين 120حتى 150 جنيها للكيلو وذلك باختلاف المنطقة ونوعية وجودة اللحوم المباعة، فى حين يتراوح سعر كيلو اللحوم البتلو بين 125وحتى 160 جنيها للكيلو.

وسجلت اللحوم الجملى سعر تراوح بين  100 إلى 120 جنيها للكيلو، فيما سجلت اللحوم السودانية فى المجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين، بين 85 – 90 جنيها للكيلو للحوم الكندوز، والضأن بين 100-110 جنيهات للكيلو.

كانت الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة، قد قامت بالتنسيق والتواصل مع كبار موردي ومستوردي اللحوم “البلدية- المستوردة” لتوريد اللحوم للسلاسل التجارية المشاركة بمبادرة كلنا واحد بأسعار مخفضة عن مثيلاتها بالأسواق بنسبة تصل إلى 30%، وذلك قبل حلول عيد الأضحى المبارك، وإستكمالًا للمرحلة الثامنة من مبادرة “كلنا واحد” التى أطلقتها وزارة الداخلية فى مطلع الشهر الماضي.

قامت الإدارة بعقد عدة لقاءات مع ممثلى السلاسل والشركات التجارية الكبرى المنتجة والمورده للمواد الغذائية لإستمرار المرحلة الثامنة لمبادرة “كلنا واحد” حتى نهاية شهر أغسطس الجارى لتوفير السلع الأساسية وطرحها في (649) فرع لكبرى السلاسل التجارية على مستوى الجمهورية، بجودة عالية وأسعار مخفضة عن مثيلاتها بالأسواقوكذا التنسيق مع بعض موردى منتجـات الألبـان ومشتقاتهـا للسلاسـل المشـاركــة بأسعار مخفضة بنسبة تصل إلى 40%

من جانبها اضطلعت منظومة “أمان” للمنتجات الغذائية التابعة لوزارة الداخلية بالمشاركة الفعالة فى المبادرة للمساهمة فى تلبية إحتياجات المواطنين من اللحوم مع قبل حلول عيد الأضحى المبارك وطوال أيام العيد ، حيث قامت المنظومة بتجهيز العديد من الشوادر الثابتة بمختلف المحافظات لطرح اللحوم الطازجة والأضاحى للمواطن بأسعار مناسبة تقل عن مثيلاتها بالأسواق.. إلى جانب إستمرار طرح كميات من السلع الغذائية بأسعار مخفضة بكافة منافذ أمان الثابتة والمتحركة على مستوى الجمهورية لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين.

وتواصل الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة بالتنسيق مع مديريات الأمن على مستوى الجمهورية، تكثيف حملاتها التموينية المكبرة لمراقبة الأسواق، للمحافظة على إستقرار الأسعار وضبط كافة صور الإحتكار، والتحقق من توافر السلع بالأسواق ومدى صلاحيتها ومطابقتها للمواصفات، ومتابعة إجراءات السلامة لضمان جودة اللحوم المقدمة للمواطنين وذلك حفاظًا على الصحة العامة ولضمان وصول السلع للمواطنين بالأسعار المناسبة والجودة الملائمة

وذلك فى إطار توجيهات القيادة السياسية بمواصلة جهود أجهزة الدولة للتخفيف عن كاهل أبناء الشعب المصرى، وتوفير السلع الغذائية والأساسية للمواطنين بأسعار مناسبة لضمان منع الإحتكار والإستغلال والمغالاة فى الأسعار، والتأكد من وصول الدعم لمستحقيه من محدودى الدخل.

وعلى صعيد متصل أكدت وزارة الصحة والسكان شن حملات مفاجئة على شوادر اللحوم ومحلات الجزارة بعد انتهاء عيد الأضحى لمنع تسرب اللحوم الفاسدة إلى  المستهلكين، مضيفة أن من يثبت تورطه فى بيع لحوم فاسدة أو غير مذبوحة فى المجاز سيتم مصادرتها وتحرير محاضر وعرضه على النيابة .

وقال قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة إن المفتشين يمارسون علمهم فى جميع أنحاء الجمهورية للتفتيش على الأغذية بكافة أنواعها، خاصة اللحوم مضيفا أنه ينبغى التأكد من مصدر اللحوم قبل شرائها، حرصا على عدم شراء لحوم فاسدة

وتستمر وزارة الصحة فى رفع درجات الاستعداد عقب انتهاء إجازة عيد الأضحى، من أجل إحكام الرقابة على أسواق المنتجات الغذائية، خاصة مع توافق انتهاء إجازة العيد مع الإجازات الأسبوعية العادية للمواطنين.

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*