جارى فتح الساعة......
عاجل

حكاية نعمت مينوش ” المصرية ” فى “الجامعة الأمريكية “


كتب – خالد المصرى

تعقد الجامعة الأمريكية المحاضرة التذكارية السنوية لتكريم الدبلوماسية نادية يونس التي تستضيفها الجامعة الأمريكية بالقاهرة بعنوان، “القيادة العالمية في عالم متغير.” يوم الأربعاء، 20 مارس، 2019 بقاعة إيوارت التذكارية، الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ميدان التحرير. تلقي المحاضرة الدكتورة نعمت (مينوش) شفيق حيث تقوم بالتحدث عن بعض مراحل حياتها المهنية التي تشمل التمويل العالمي، اقتصاديات التنمية والأوساط الأكاديمية.

الدكتورة نعمت شفيق هي حالياً رئيسة جامعة لندن للاقتصاد والعلوم السياسية وأول سيدة في تاريخ الجامعة تعتلي هذا المنصب، كما كانت أيضاً أصغر نائبة رئيس بالبنك الدولي حيث تولت المنصب بعمر 36 عاماً. تولت شفيق منصب نائب المدير العام لصندوق النقد الدولي سابقاً وعملت أيضاً كنائبة محافظ بنك إنجلترا.

جدير بالذكر أن محاضرة نادية يونس التذكارية هي جزء من صندوق نادية يونس الذي أنشئ تكريما لذكرى نادية يونس، التي توفيت في تفجير مقر الأمم المتحدة في بغداد في 19 أغسطس 2003، بينما كانت تشغل رئيس فريق ممثل الأمم المتحدة في بغداد الدبلوماسي سيرجيو فييرا دي ميلو. بجانب إقامة المحاضرة السنوية، ساعد الصندوق في إنشاء حجرة نادية يونس للمؤتمرات والتي تخدم أعضاء نموذج القاهرة الدولي للأمم المتحدة وجائزة نادية يونس للخدمة العامة والانسانية. ستضيف محاضرة نادية يونس التذكارية السنوية الشخصيات الدولية البارزة في مجالات السياسة والعلاقات الدولية والشؤون الإنسانية للتحدث في الجامعة الأمريكية بالقاهرة. وقد ضمت قائمة المتحدثين في الأعوام الماضية كوفي عنان، الأمين العام السابق للأمم المتحدة، والدكتور برنار كوشنير، وزير خارجية فرنسا الأسبق وأحد مؤسسي منظمة أطباء بلا حدود، وماري روبنسون، الرئيس السابق لإيرلندا وأول امرأة تتولي هذا المنصب، والدكتور غرو هارلم برونتلاند، رئيس الوزراء السابق للنرويج، والمدير العام السابق لمنظمة الصحة العالمية ومؤسس حركة الاستدامة، والدكتور نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية، والسفير ونبيل فهمي، وزير الخارجية المصري السابق وعميد كلية الشؤون الدولية والسياسات العامة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة ومايكل مولر، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*