جارى فتح الساعة......
عاجل

سفير الاتحاد الأوروبى بالقاهرة : مصر جارتنا الأكثر أهمية في الجوار الجنوبي ولدينا علاقات استراتيجية معها


كتب – خالدعبدالحميد

احتفل وفد الاتحاد الأوروبي لدى مصرمساء اليوم الثلاثاء بيوم أوروبا لتخليد ذكرى إعلان شومان يوم 9 مايوعام 1950،والذي مهد الطريق للتكامل الأوروبي. شارك في الحفل كبار المسئولين المصريين والشخصيات العامة من مختلف أطياف المجتمع وعدد من السفراء والدبلوماسيين المعتمدين في مصر.

وقال سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصرإيفانسوركوشإن يوم 9 مايو يعد بمثابة مناسبة للاحتفال بالسلام والوحدة والازدهار في أوروبا. وأضاف:”في عالم اليوم أصبح الاتحاد الأوروبي لاغنى عنه أكثرمن أي وقت مضى، مما يجعلنا نعمل على تعزيز اتحادنا”.

كان رئيس المفوضية الأوروبية جانكلو ديونكر قد كشف في عام 2017 عن خريطة طريق توضح الخطوات الرئيسية نحو اتحاد أوروبي أكثر ارتباطا وأقوى وأكثر ديمقراطية. واتفق قادة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على أجندة القادة؛ وهي قائمة من أكثر القضايا والتحديات إلحاحا التي يجب إيجاد حلول لها قبل الانتخابات الأوروبية في 2019.

وأكد سوركوش على أهمية وجود جيران أقوياء ومستقرين، لافتا إلى أن “قوة جاري هي قوتي. إننا نؤمن بذلك في الاتحاد الأوروبي ونطبقه في علاقاتنا الخارجية. مصرهي جارتنا الأكثر أهمية في الجوار الجنوبي ولدينا علاقات استراتيجية تطورت بشكل كبيرعلى مدار السنوات الماضية”.

في عام 2017، اتفق الاتحاد الأوروبي ومصربشكل مشترك على ثلاث أولويات لشراكتهما حتى عام 2020،تشمل:العمل من أجل اقتصاد عصري مستدام لمصر وتنمية اجتماعية،والتعاون في السياسة الخارجية،وتعزيزالاستقرار. تحافظ السلطات المصرية والأوروبية على حوار رفيع المستوى فيما يتعلق بتنفيذ هذه الأولويات.

من خلال تقديم مثال لإظهار الشراكة الواسعة بين الاتحاد الأوروبي ومصر،ألقى رئيس وفد الاتحاد الأوروبي الضوء على التعاون بين الجانبين في إطلاق النسخة الأولى من أسبوع القاهرة للمياه والذي عقد في أكتوبر 2018. ولفت  إلى أن مساهمة الاتحاد الأوروبي في أسبوع القاهرة للمياه نابعة من الالتزام بالتنمية المستدامة في مصر،خاصة في قطاع المياه. وقال: “كنا مع أصدقائنا المصريين عندما ظهرت فكرة أسبوع القاهرة للمياه، وخلال كل الاستعدادات،واحتفلنا معهم بنجاحه”.

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*