جارى فتح الساعة......
عاجل

لجنة النواب العامة تناقش إعلان الطوارئ في سيناء ..غدًا

 
لجنة النواب
مراسل « ONA»:
تجتمع اللجنة العامة بعد اكتمال تشكيلها لأول مرة غدا الأحد بمجلس النواب منذ بداية الدورة البرلمانية برئاسة الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، وسوف تناقش اللجنة فى اجتماعها قرار رئيس الجمهورية بإعلان حالة الطوارئ فى بعض مناطق شمال سيناء، والذى أحاله المجلس إليها فى جلسته يوم الثلاثاء الماضى، وعقب إلقاء رئيس الوزراء بيانا أمام المجلس بالأسباب والمبررات التى دعته لإعلان الرئيس حالة الطوارئ، وسوف تعد اللجنة تقريرا يتضمن رأيها فى مدى توافر الأسباب التى أدت لإعلان حالة الطوارئ، والمدة اللازمة لاستمرارها والقيود التى تفرضها، ومن المتوقع أن يعرض هذا التقرير على الجلسة العامة للنواب يوم الأحد القادم الموافق 22 مايو.
كما تناقش اللجنة العامة تشكيل لجنة القيم، حيث تقوم بترشيح أعضاء اللجنة وعددهم 14 نائبا نصفهم على الأقل من غير المنتمين لائتلاف دعم مصر، على اعتبار أنه ائتلاف الأكثرية، تمهيدا لعرض تلك الترشيحات على الجلسة العامة القادمة لإقرارها، حيث تنص اللائحة الداخلية للمجلس على أن تشكل لجنة القيم بقرار من المجلس فى بداية كل دور انعقاد سنوى عادى، بناء على ترشيح اللجنة العامة، برئاسة رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، وعضوية أربعة عشر عضوا، على أن يكون نصفهم على الأقل من غير المنتمين للحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد المجلس.
وتنتخب اللجنة فى أول اجتماع لها وكيلين وأمينا للسر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها. ووفقا للمادة 24 للائحة الداخلية لمجلس النواب، تشكل اللجنة العامة فى بداية كل دور انعقاد سنوى عادى، برئاسة رئيس المجلس وعضوية كل من: الوكيلين ورؤساء اللجان النوعية و”25لجنة” وممثلى الهيئات البرلمانية لكل حزب حاصل على ثلاثة مقاعد فأكثر وممثلين عن الائتلافات البرلمانية، وفى هذه الحالة سيكون ممثل عن ائتلاف دعم مصر بالإضافة لخمسة أعضاء اختارتهم هيئة مكتب المجلس، وبالفعل تم اختيارهم.
وتنص اللائحة على أن رئيس المجلس يدعو اللجنة العامة إلى الاجتماع، ويضع جدول أعمالها، ويدير مناقشاتها، ويعلن انتهاء اجتماعاتها وقراراتها وتوصياتها.
وتعقد اللجنة اجتماعا دوريا مرة كل شهر على الأقل، خلال دور الانعقاد، ويجوز لرئيس المجلس دعوتها لاجتماع غير عادى، ولا يكون اجتماع اللجنة صحيحاً، إلا بحضور أغلبية أعضائها، ومع مراعاة ما ورد فى شأنه نص خاص فى هذه اللائحة، تصدر قرارات اللجنة بالأغلبية المطلقة لأصوات الحاضرين.
وتحرر محاضر موجزة لما يدور فى اجتماعات اللجنة، ولرئيس المجلس أن يأمر بطبع هذه المحاضر، ونشرها بالطريقة التى يراها مناسبة.
وتضع اللجنة القواعد الأخرى المنظمة لأعمالها، بناء على اقتراح رئيس المجلس. وتنص اللائحة على حضور المستشار مجدى العجاتى بوصفه الوزيرُ المختص بشئون مجلس النواب اجتماعات هذه اللجنة أثناء مناقشة الموضوعات العامـة والأمـور الهامـة التى يرى رئيس الجمهوريـة، أو رئيـس المجلس، أو رئيس مجلس الوزراء، تبـادل الرأى فى شأنها مع اللجنة أو إحاطة أعضائها علما بها، ودراسة التقارير الدورية التى تقدمها لجان المجلس عن متابعة تنفيذ القوانين والقرارات التنظيمية العامة، وعن المقترحات والشكاوى الهامة، التى تمثل ظاهرة اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية عامة، ودراسة ما يحيله إليها المجلس من تقارير الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية.
وأعطت اللائحة للجنة الحق فى أن تقرر عرض الموضوعات والتقارير على المجلس، أو أن تتخذ الإجراء المناسب فى شأنها.
كما نصت اللائحة على أن اللجنة العامة من حقها أن تدعو رئيسَ مجلس الوزراء أو غيرَه من أعضاء الحكومة أو أى من رؤساء الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية أو غيرَهم، للاستماع إليهم كلما رأت ضرورة لذلك.
ويجوز للجنة أن تدعو أحد أعضاء المجلس لعرض موضوع هام أو عاجل، أو لاستيضاح العضو فى أمر من الأمور المعروضة عليها. ويوجه رئيس المجلس الدعوةَ بناء على ما تقرره اللجنة.
 

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*