الجمعة, 19 أبريل, 2024 , 7:50 ص

لم شمل المصريين بالخارج .. المنتصر والمهزوم .. واختبار في الوطنية

 علم مصر

خاص – بوابة الوطن المصري

لن تستقيم أمور الجاليات المصرية بالخارج طالما أنها تدار بهذا الإسفاف من جميع الأطراف .. حالة الإحتقان الدائرة الآن والسب والشتم المتبادل لن تبني الوطن ، بالعكس سوف تزيد من الإنشقاق والإنقسام بين أبناء الوطن في الخارج في وقت نحتاج فيه جميعا الي التوحد والإصطفاف .

للأسف نتابع منذ وقت ليس بالقصير حالة الإشتباك الحاد بين قامات مصرية لها وضعيتها وحيثيتها في الخارج وبين وزارة الهجرة وحوارييها .. والشاهد هنا وجود جبهتين .. جبهة تهاجم بشراسة الحكومة ممثلة في وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج وتكاد تعد الأنفاس علي الوزيرة وتتصيد لها الأخطاء .. وجبهة أخري ربما تحركها قيادات داخل الوزارة تدافع باستماتة عن وزيرة الهجرة وما تقوم به وشاهدنا بيانات تصدر من هنا وهناك بيان يصدر فيتم الرد عليه ببيانات  مضادة وشتم وخوض في الأعراض وجميع هذه البيانات تفتقد للموضوعية وإعلاء مصلحة الوطن .. ألفاظ وعبارات احتلت مساحات كبيرة من بيانات الجبهتين علي شاكلة ” التخوين والتآمر وأهل الشر واهدار المال العام والمصالح الشخصية ووووووو وما الي ذلك من عبارات افتقدت الي النقد الموضوعي .. وبين هذا وذاك تاهت وزيرة المصريين بالخارج وفلت الزمام منها رغم أن الوزارة ما زالت تحبو ، الا أنه يبدو أن البداية كانت خاطئة وبدلا من الجلوس مع كل المصريين – لا نقصد بالطبع الجلوس مع الـ 10 ملايين مصري – بل كان ينبغي علي الوزيرة الجلوس مع كل الكيانات التي تعمل في العمل العام أو حتي التي تدعي تصديها للعمل العام في جلسة مصارحة ومكاشفة وطنية يدلو كل واحد من المجتمعين بدلوه في كيفية مساعدة الدولة والوقوف بجوار بناة مصر ” الجديدة ” ودعم القيادة السياسية لمواصلة البناء ومواجهة الأخطار والتحديات .

ولكن شيئا من ذلك لم يحدث ، وتم انتقاء مجموعة من المصريين اعتبرتهم الوزارة انهم الممثلين الشرعيين للمغتربين بالخارج حتي ممثلي المصريين بالخارج في مجلس النواب تم انتقائهم دون معايير واضحة في قائمة “في حب مصر” فجاء اختيارهم ممسوخا باهتا لم يحقق ما سعي اليه المغتربين سنوات طويلة وهو المشاركة بقوة في قضايا الوطن .

لقد فاض بنا الكيل من التصرفات الغير مسئولة من الجبهتين واختفي من يعمل لمصلحة الوطن دون ان يكون لديه أهدافا أو أطماعا شخصية .. نقول ذلك لأننا في ” جريدة الوطن المصري ” نقف علي مسافة متساوية من الجميع ولم ولن ننتصر لجبهة علي حساب أخري ، فقد انتقدنا كثيرا تلك الجبهتين ، وانتصرنا كثيرا لهما في مواقف وتصرفات منفردة ولكن حالة الفرقة هذه وكما سبق وأوضحنا لا تبني وطنا .. علينا أن نتخلي ولو مؤقتا عن أطماعنا وحلم الظهور والزعامة من أجل بناء مصر .. فالزعيم بتصرفاته وقيادته فريق العمل لديه لبناء بلده وليس بالثرثرة والشتم والسب .

المصريين بالخارج لديهم مشاكل بالجملة لا تقتصر فقط علي مجرد الذهاب لمريض والتصوير معه لزوم الشو الاعلامي ونشره وتشييره علي صفحات الفيس بوك .. المشكلة أكبر بكثير من مجرد الظهور الإعلامي عبر فضائية أو مقال ينشر في صحيفة ، أو صحفي يستغل جريدة قومية يعمل بها للنيل من الطرف الأخر بعبارات توقعه تحت طائلة القانون ، كما المشكلة أكبر من مجرد بيان يصدر من جهة المفروض أنها بيت كل المصريين بالخارج تصف المعارضين بـ “أهل الشر” في دفاع مستميت عن الوزيرة .. ليس بهذه الأمور أو التصرفات يبني الوطن .

نخاطب العقلاء الذين انسحبوا من المشهد أن يعودوا من جديد ، فمصر في حاجة إليهم واذا لم يقفوا مع مصر في هذه الظروف الصعبة فمتي يظهروا .. للوطن ضريبة أغلي من الأموال ، هذه الضريبة هي الإنتماء والولاء للوطن الأم .

نعم المقال حاد وقاس ولكن قسوته وحدته جاءت نتاجا لحالة التشرزم والفرقة التي تعيشها الجاليات المصرية بالخارج .. تعالوا الي كلمة سواء .. ولنجلس علي مائدة واحدة هدفها لم الشمل المصري بالخارج .. ” مش لازم الحكومة تكون طرف في هذه الإجتماعات” .. مش لازم الوزيرة تكون موجودة ، أولا وقبل كل شيئ علينا بناء البيت من الداخل لتكون كلمة المصريين في الخارج واحدة وعلي قلب رجل واحد ، وعندما يتحقق لنا ذلك سنجبر الجميع علي احترامنا والعمل علي تحقيق مطالبنا المشروعة وبدون لم الشمل والتوحد في كيان واحد وتحت مظلة واحدة لن تقوم للمصريين بالخارج قائمة مهما جاهدنا علي الفيس بوك ، ستظل جميعها محاولات يائسة ومناخا خصبا لتفتيت وحدة المصريين وبالتالي تقطيع أواصر الوطن .. فهل أنتم جادون في حب مصر وفي دعم الرئيس السيسي ، أم أنكم تستخدمون هذه الكلمات فقط لتمرير توجهاتكم المعادية لمصر .. ” اللي يحب مصر .. لازم يبني مصر .. واللي يبني مصر لازم يوحد مصر .. واللي يوحد مصر يكون قلبه علي مصر .. واللي قلبه علي مصر هو ده ابن مصر ” .

وفي ختام هذه الكلمة تدعوا جريدة ” الوطن المصري ” الإلكترونية جميع الفرقاء تلبية مبادرة الجريدة بعنوان ( لم شمل المصريين في الخارج .. ايد علي ايد نبني مصر من جديد ” وندعو الإتحاد العام للمصريين بالخارج الإضطلاع بمسئوليته ودعوة كل الإتحادات والجمعيات والنقابات والروابط الي اجتماع مصالحة ومكاشفة نخرج منه جميعنا ” ايد واحدة ” الدعوة موصولة لإتحاد الجاليات المصرية في أوروبا ، واتحاد المصريين في أوروبا ، والإتحادات والروابط في فرنسا ، والنمسا ، والروابط والكيانات المصرية في ألمانيا ، واتحاد المصريين بالسعودية ، والكيانات الموجودة بأمريكا ، وكندا ، وروسيا والكويت ، والإمارات وسائر الكيانات في بلدان العالم وكذا النقابة العامة للمصريين العاملين بالخارج، بالإضافة لقامات وطنية أخري تعمل بالعمل العام دون مظلة .

مش مهم مين فينا يبقي الرئيس .. مش مهم مين فينا يخرج منتصر ” فإما أن يخرج الجميع منتصرا من هذا الإجتماع، وإما أن تلحق الهزيمة بالجميع دون استثناء .

 فهل أنتم جادون لبناء مصر يا أبناء مصر ؟ في انتظار ردودكم 

                                                                                           جريدة الوطن المصري

اترك رد

%d